رجل تزوج بإمرأة وأبوها على قيد الحياه،وعندما مات أبوها، حَرُمَتْ على زوجها لماذا ؟

رجل تزوج بإمرأة وأبوها على قيد الحياه،وعندما مات أبوها، حَرُمَتْ على زوجها لماذا ؟

رجل تزوج بإمرأة وأبوها على قيد الحياه،وعندما مات أبوها، حَرُمَتْ على زوجها لماذا ؟ هو من الألغاز التي يتساءل الكثيرون عن حلها وعن شرح هذا اللغز الذي يُعد من الألغاز الشائعة بشكل كبير في مسابقات الألغاز، ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بوضع الحل الصحيح لهذا اللغز مع الشرح الكامل له.

رجل تزوج بإمرأة وأبوها على قيد الحياه،وعندما مات أبوها، حَرُمَتْ على زوجها لماذا ؟

إنّ حلّ لغز رجل تزوج بإمرأة وأبوها على قيد الحياة، وعندما مات أبوها، حَرُمَتْ على زوجها هو أن تتزوج المرأة برجل هو في الأصل عبدٌ مملوكٌ لأبيها، فإذا مات أبوها صار هذا العبد ملكًا لها، وفي الشريعة الإسلامية لا يجوز للمرأة أن تتزوج بعبد مملوك لها، قال ابن قدامة في كتابه المغني: “يَحْرُمُ عَلَى الْعَبْدِ نِكَاحُ سَيِّدَتِهِ، قَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ: أَجْمَعَ أَهْلُ الْعِلْمِ عَلَى أَنَّ نِكَاحَ الْمَرْأَةِ عَبْدَهَا بَاطِلٌ، وَرَوَى الْأَثْرَمُ بِإِسْنَادِهِ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، قَالَ: سَأَلْت جَابِرًا عَنْ الْعَبْدِ يَنْكِحُ سَيِّدَتَهُ، فَقَالَ: جَاءَتْ امْرَأَةٌ إلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ، وَنَحْنُ بِالْجَابِيَةِ، وَقَدْ نَكَحَتْ عَبْدَهَا، فَانْتَهَرَهَا عُمَرُ وَهَمَّ أَنْ يَرْجُمَهَا، وَقَالَ : لَا يَحِلُّ لَكِ وَلَوْ مَلَكَتْ الْمَرْأَةُ زَوْجَهَا -يعني: إن كان عبداً أو اشترته مثلاً- انْفَسَخَ نِكَاحُهَا”.

شاهد أيضًا: ما معنى قول النبي ﷺ من اكل من هذه البقلة الخبيثة فلا يقربن مسجدنا

لغز فقهي اعجب رجل من البادية بفتاة فطلبها من أبيها

ورد في واحد من الألغاز الفقهية أن رجلًا أحب فتاة في الباديةوطلب يدها من أبيها، وقبل الأب بهذا الزواج، ولما توفي أبوها حرمت على زوجها شرعًا فكيف تحرم المرأة على زوجها بوفاة أبيها؟

لربما اعتقد السامع بوجود تلاعبٍ بالألفاظ، لكنّ الحقيقة هي أنّ العبارة تمثّل حكمًا شرعيًا، ويكونرذلك عندما يكون الرجل الذي تزوج المرأة مملوكًا لدى والدها، وعندما توفي أبوها باتت هي تملكه ولا يصحّ عقد الزواج مع المملوك، إلا إن في حال اعتاقه، والله أعلم.

شاهد أيضًا: ما هو الذي خلق من خشب ومات في خشب وانجاه الله في الخشب

ألغاز فقهية وحلها

فيما يأتي بعض الألغاز الفقهية مع حلّها:

  • اللغز: رجل أدى صلاة الظهر باتجاه الشرق، وأدى صلاة العصر باتجاه الغرب وأدى صلاة المغرب باتجاه الشمال، وأدى صلاة العشاء باتجاه الجنوب فكيف يحدث ذلك، علمًا بأن صلواته صحيحة؟
    الحل: إن هذا الرجل يعيش في مكة المكرمة، ويصلي كل صلاة في مكان ما حول الكعبة الشريفة، وبهذا تتغير وجهته بحسب الجهات الأربع، وكلها تكون بجهة الكعبة.
  • اللغز:  سجود السهود بجبر كل تصرف سهو أدى إلى خلل في الصلاة، فكيف يمكن للرجل أن يسهو في صلاته، ولا يجوز أن يصلي سجود السهو، ما التقسير الشرعي لهذا؟
    الحل: أن هذا الرجل يصلي صلاة الجنازة وهي الصلاة التي لا سجود ولا ركوع فيها، ومن هنا فلا يجوز لخذ الرجل أن يسجد سجود السهو حتى لو سها في صلاته.
  • اللغز: ما هو الشيء المخلوق، الذي خلقه الله واستعظمه؟
    الحل: كيد النساء.
  • اللغز: ما هي العبادة التي لا يستطيع فعلها شخصان اثنان في الدنيا معًا في الوقت ذاته، إنما يجب أن ينتهي منها الأول ليبدأ فيها الثاني؟
    الحل: تقبيل الحجر الأسود، حيق لا يمكن أن يتم تقبيله إن لم ينتهي الرجل الذي يقوم بذلك.

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي قمنا فيه بالإجابة عن رجل تزوج بإمرأة وأبوها على قيد الحياه،وعندما مات أبوها، حَرُمَتْ على زوجها لماذا ؟ مفصلين في شرح هذا اللغز الشرعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *