هل يجوز الترحم على المنتحر

هل يجوز الترحم على المنتحر، من الأمور التي تخص الدين الإسلامي، والتي يجب معرفة الإجابة عنها، فالانتحار هو أي طريقة يتبعها المسلم حتى يموت، وهي كبيرة من الكبائر كما يرى أهل السنة والجماعة، وأن المنتحر ليس بإنسان كافر، وحسابه عند ربه، ولكن يتساءل العديد من الأشخاص هل يجوز الترحم على الشخص المنتحر، وهذا ما سيتم التعرف عليه من خلال هذا المقال.

هل يجوز الترحم على المنتحر

المنتحر هو إنسان ليس بكافر، لذلك يجوز الترحم عليه وتغسيله وتكفينه والصلاة عليه، والقيام بدفنه في مقابر المسلمين، فهو يعمل بمثل معاملة المسلمين، فالصلاة تكون بمثابة الدعاء للميت وطلب المغفرة له من الله عز وجل والرحمة له، وقد قيل إن هناك من الفقهاء من أشاروا إلى عدم الصلاة على المنتحر وكذلك عدم الترحم عليه، ولكنهم لم يقولوا ذلك بسبب كفره أو خروجه عن الدين ولكن قيل ذلك زجرًا وتغليظًا منه.

وقد اتفق الفقهاء أيضًا على أن من قتل نفسه لا يخرج من الإسلام، وقد قال مالك عنه أنه إثمه في نفسه، ولكن لم يكره أحد من أن يصلى على الشخص المنتحر ما عدا عمر بن عبد العزيز والأوزاعي في أنفسهما فقط.

كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر باتباع سنته وهي الصلاة على سائر المسلمين ولم يقوم باستثناء أحد منهم، سواء كان خيرًا أو شرًا ما دام أنه مسلم، وعلى هذا الأساس كان مذهب الحنابلة.

الانتحار

هو قتل الشخص لنفسه بنفسه، ويقصد به إزهاق الروح بطريقة متعمدة من الشخص المنتحر، ويرجع هذا الانتحار الر اليأس من رحمة الله والذي يكون بسبب الاضطرابات النفسية التي تحدث للإنسان بمختلف أنواعها، مثل الاكتئاب والفصام والهوس، وقد يكون الانتحار أيضًا نتيجة تناول المخدرات أو إدمان تناول الكحوليات، كما أن تعرض الإنسان للضغوط الاقتصادية أو ضغوط الحياة بشكل عام يجعله يقوم بالانتحار.

طرق الانتحار

هناك طريقتان للانتحار، ومن خلال النقاط التالية سيتم التعرف على تلك النوعين وهما:

  • طريقة التأكيد: والتي تكون من خلال استخدام السيف أو الرمح أو المسدس أو إلقاء الشخص نفسه من مكان عالي، أو أكل سم، وهو ما يطلق عليه بالانتحار الإيجابي.
  • طريقة النهب: والتي تكون من خلال الامتناع عن الأكل والشرب، أو إلقاء النفس في النار، أو عدم الهروب من الخطر، وهو ما يطلق عليه بالانتحار بالنهب.

شاهد أيضًا: حكم كشف الوجه في المذاهب الأربعة

حكم الانتحار في الإسلام

يعتبر الانتحار من أعظم الذنوب التي يرتكبها الإنسان في حياته، فقد حرم الانتحار في أكثر من دليل في القرآن الكريم وفي السنة النبوية، ومن تلك الأدلة قوله تعالى (وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا)، وعلى أساس تلك الأدلة اتفق جميع العلماء وأصحاب المذاهب الفقهية على تحريم الانتحار بشكل قطعي.

فلا يحق للمسلم أن يقتل نفسه مهما كان السبب في ذلك، وأن من قام بقتل نفسه في الحياة فإن الله سبحانه وتعالى سيعاقبه يوم القيامة بنفس الطريقة التي قام من خلالها بقتل نفسه، والدليل على ذلك ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال (وَمَن قَتَلَ نَفْسَهُ بشيءٍ، عَذَّبَهُ اللَّهُ به في نَارِ جَهَنَّمَ).

حكم الصلاة على المنتحر

كما ذكرنا أن المنتحر ليس بإنسان كافر، ولا يخرج عن دائرة من الإسلام، بالرغم من أن الإسلام حرم الانتحار وزادت عقوبة المنتحر، والسنة النبوية أجازت الصلاة على المنتحر، أما بالنسبة لأهل الفضل والعلم فإنهم يرون أن من انتحر لا تتم الصلاة عليه حتى يكون عبرة ومثل لمن غيره، وقد قيل إن الرسول صلى الله عليه وسلم امتنع من الصلاة على رجل منتحر، ولكنهم أمر الناس بالصلاة عليه،.

كما قال الإمام النووي أن الذين قال ذلك كان هدفهم الأساسي هو تنفير الناس من الشخص المنتحر، ولكن الصحابة صلوا عليه وذلك من أجل تعظيم أمور الدين، ويرى الإمام مالك أن الصلاة تكره على الفاسق أو المرجوم بحد الزجر والردع.

أما الشيخ ابن باز يرى أن من قتل نفسه عمدا فإنه يغسل ويكفن ويصلى عليه ويدفن في مدافن المسلمين لأنه ليس بكافر، ولان القتل خاص به فهو معصية كبيرة ومن الذنوب الكبيرة التي يرتكبها الإنسان في حق نفسه لذلك فهو ليس كافر كما يعتقد البعض.

هل المنتحر كافر

المنتحر ليس بكافر، والدليل على ذلك ما جاء عن جابر رضي الله عنه (أن الطفيل بن عمرو الدوسي، هاجر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، وهاجر معه رجل من قومه، فاجتووا المدينة فمرض فجزع، فأخذ مشاق فقطع بها براجمه فشخبت يداه حتى مات، فرآه الطفيل في منامه وهيئته حسنة ورآه مغطيا يديه فقال له: ما صنع بك ربك؟

فقال: غفر لي بهجرتي إلى نبيه صلى الله عليه وسلم فقال: مالي أراك مغطيا يديك قال: قيل لي، لن نصلح منك ما أفسدت، فقصها الطفيل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “اللهم وليديه اغفر”. الحديث في صحيح مسلم، ومن هذا الحديث يتم الاستدلال بأن المنتحر ليس بكافر، ولكنه قام بارتكاب ذنب كبير وأن الله سبحانه وتعالى هو من سيحاسبه، والصلاة عليه جائزة.

حكم من قتل نفسه في الآخرة

أما عن حكم من قتل نفسه يوم القيامة، فيمكن الاستدلال على ذلك من خلال الحديث النبوي الشريف، حيث جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال” من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يلجم بها بطنه في نار جهنم خالدًا مخلدًا فيها أبدًا، ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم”.

وبهذا يكون قد تم التعرف على إجابة السؤال هل يجوز الترحم على المنتحر، الذي اتفق العلماء على أنه أمر جائز، وأنه يعامل بمعاملة المسلمين جميعًا، فيتم دفنه وغسله وتكفينه والصلاة عليه والدعاء عليه، والترحم عليه، والرسول عليه الصلاة والسلام لم يستثنى أحد من المسلمين، سواء قام بفعل خير أو بفعل شر، كما أن المنتحر ليس بإنسان كافر فهو إنسان مسلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *