فوائد نبتة البولدو للمسالك البولية

فوائد نبتة البولدو للمسالك البولية

فوائد نبتة البولدو للمسالك البولية، تعد أمراض المسالك البولية من الأمراض الشائعة التي يمكن أن تصيب أي فرد في فترة ما من حياته، وتكون شائعة أكثر لدى الإناث، ويسعى الكثير من الأشخاص إلى معالجتها بالنباتات الطبية والأعشاب، وقد يكون ذلك مفيدًا في كثير من الأحيان، إلّا أنّه يجب استشارة الطبيب قبل ذلك، فبعض الحالات تحتاج إلى تشخيص وعلاج دوائي، وسنقدم لكم في هذا المقال، الفوائد الصحية التي يقدمها نبات البولدو للمسالك البولية.

نبات البولدو

وهو عبارة شجيرة عطرية دائمة الخضرة أو شجرة صغيرة موطنها وسط تشيلي وبيرو، ويحتوي النبات على صفائح ذات رائحة قوية تستخدم في أغراض الطهي والأغراض الطبية، تشبه الرائحة المنبعثة من النبات رائحة الليمون والكافور، والأجزاء المستخدمة من النبات هي الأوراق، على الرغم من استخدام لحاء النبات في البلدان الأخرى، ينمو هذا النبات في التربة الرملية الحمضية جيدة التصريف، ولا ينبغي أن تزرع في تربة رطبة جدا، وبالنسبة للأوراق فهي متقابلة بطول 2 بوصة كاملة، ولونها بني محمر بعد التجفيف، ويكون وسط الأرواق بارزًا، عليه عدد من الغدد الصغيرة، ويكون سطح الأوراق خشناً؛ لأنها مغطاة بنتوءات غدية، وتكون الأزهار عبارة عن مجموعة من 10-12 زهرة صغيرة، وهي بيضاء أو صفراء، أمّ الثمار فهي عبارة عن فاكهة صغيرة، عطرية جدًا وصالحة للأكل ولونها أخضر مصفر.

فوائد نبتة البولدو للمسالك البولية

يعد نبات البولدو من النباتات التي استخدمت قديمًا في الطب البديل، لأغراض عديدة، على وجه الخصوص لمعالجة أمراض المسالك البولية، وذلك بفضل الفوائد الصحية العديدة التي تقدمها لتعزيز صحة الجهاز البولي، ويمكن تفصيل هذه الفوائد على النحو الآتي:

  • علاج التهاب المسالك البولية: تحتوي أوراق نبات البولدو على مركبات كيميائية تساهم في تحفيز إفراز حمض البوليك؛ مما يجعلها فعالة في علاج التهابات المسالك البولية، بالإضافة إلى مرض النقرس والتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • التخلص من حصوات المسالك البولية: يعتبر نبات البولدو من العلاجات العشبية الشائعة لمشكلة حصوات الكلى والمثانة، وذلك بسبب أساسه القلويدي، والذي يحفز تفتيت الحصوات وتسهيل خروجها من المجرى البولي عبر البول.

شاهد أيضاً: فوائد عشبة الرجلة وقيمها الغذائية

كيفية استخدام البولدو لأمراض المسالك البولية

يساعد نبات البولدو في طرد السوائل من الجسم، وبالتالي فهو فعال في علاج التهاب المثانة، التهاب الكلى وغيرها من أمراض الجهاز البولي، وسنقدم لكم طريقة استخدام نبات البولدو لعلاج التهابات المسالك البولية، على النحو الآتي:

المكونات

نحتاج في وصفة البولدو لعلاج الأمراض البولية للمكونات الآتية:

  • ملعقتان صغيرتان من أوراق البولدو المجففة، أي بمقدار 30 غراماً تقريبًا.
  • كوب من الماء، أي 250 مل.

طريقة التحضير

وهي على النحو الآتي:

  • أضف أوراق البولدو المجففة إلى كمية الماء وقم بغليها.
  • بعد الغليان، قم بإطفاء النار، وانتظر حتى يبرد الشاي قليلًا، ويستحسن تغطيته في هذه الخطوة.
  • اشرب كوباً من شاي البولدو هذا مرتين أو 3 مرات في اليوم لمدة أسبوع.
  • قم باستشارة الطبيب قبل استخدامه، خوفًا من حدوث أي مضاعفات خطيرة في حال كنت مصابًا بأمراض أخرى، أو تتناول أدوية معينة.
  • في حال شعرت بظهور احمرار أو حكة في الجلد أو طفح جلدي، أو شعرت بألم في البطن، أو أية أعراض مزعجة وغير طبيعية أخرى، فتوقف عن تناول البولدو على الفور واتصل بطبيبك.

شاهد أيضاً: مشروبات لطرد الغازات من القولون

الفوائد الصحية الأخرى لنبات البولدو

لا تقتصر فوائد نبات البولدو على علاج أمراض الجهاز البولي، بل يمكن أن تقدم فوائد صحية أخرى لجسم الإنسان، والتي تتضمّن الآتي:

  • يساعد في القضاء على حصوات المرارة: إذ إنّ أوراق بولدو لديها القدرة على زيادة إنتاج الصفراء في الكبد؛ مما يؤدي إلى تقليل حصوات المرارة قبل أن تسبب مشاكل خطيرة.
  • يحسن الهضم: تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في أوراق نبات البولدو على تنشيط إنتاج الصفراء في الكبد وتسهيل تكسير العناصر الغذائية، كما تعمل مركبات المضادة للتشنج الموجودة فيها على تهدئة تقلصات الأمعاء، وتعمل أيضًا كملين معتدل، وبالتالي تقلل من الأعراض الخفيفة للإمساك.
  • يحسن صحة الكبد: إنّ أوراق البولدو مفيدة جدًا للكبد، إذ إنّ الشاي المحضر من الأغصان الطازجة لأوراق بولدو ينشط إطلاق الصفراء الهضمية من الكبد، مما يؤدي إلى العديد من الوظائف الأساسية، مثل تسهيل إزالة النفايات والسموم من الجسم عبر الكبد قبل أن تستمر في التراكم وتسبب ضررًا للجسم.
  • يحسن وظيفة المناعة: يدعم شاي البولدو جهاز المناعة في الجسم بعدة طرق، إذ تحتوي الأوراق على المواد الطبيعية المضادة للميكروبات والبكتيريا والتي تساعد في تحسين آلية الدفاع في الجسم عن طريق تقليل وجود العوامل المسببة للعدوى، وتساعد قدراته المضادة للالتهابات على تخفيف الالتهاب المفرط في أي جزء من الجسم، مما يزيد من تحسين آليات دفاع الجسم ضد الالتهابات المسببة لمسببات الأمراض.
  • يخفف من الإمساك: يتكون الزيت المتطاير في أوراق بولدو من P-Cymene، وهو عامل ملين، ومن ثم، فإن تناول أوراق بولدو أو مقتطفاتها قد يساعد على تخفيف الإجهاد المعتاد لحركة الأمعاء، مما يساعد على علاج الإمساك.
  • عامل خافض للحرارة: لدى أوراق البولدو نشاطًا خافضًا للحرارة، مما قد يساعد على قمع الحمى، ولذلك، قد يكون شرب شاي بولدو ليفي فعالاً في تخفيف الحمى.
  • غني بالمواد الكيميائية النباتية: تعج أوراق بولدو غنية بالمواد الكيميائية النباتية بما في ذلك الليمونين والكافور والبولدين والكومارين وبيتا بينين، وتوفر هذه المواد الكيميائية النباتية للجسم القدرة على محاربة الجذور الحرة ومنع ظهور العديد من العدوى والأمراض، كما تقلل هذه المركبات التي تحدث بشكل طبيعي الضرر الذي يلحق بالحمض النووي والخلايا.
  • يملك خصائص مضادة للميكروبات: تمتلك أوراق بولدو خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم قوية، لذا، فإن شرب شاي بولدو ورقة يمكن أن يجعل جهاز المناعة مقاومًا لعدد من العوامل المعدية، بسبب خصائصها المضادة للبكتيريا، يمكن استخدام أوراق بولدو لعلاج مرض الزهري والسيلان، لأن هذه الأمراض المنقولة جنسياً هي بكتيرية بطبيعتها.
  • عامل طارد للديدان تتمثل إحدى الفوائد الصحية لشاي أوراق بولدو في قدرته على التخلص من الطفيليات المعوية؛ بسبب وجود الزيت المتطاير في الأوراق، إذ يمثل محتوى الزيت المتطاير 2 إلى 4% من الورقة، ويتكون هذا الزيت المتطاير من 16 إلى 38% من الأسكاريدول Ascaridole، وهو مركب عضوي من المفترض أن يكون له خصائص طاردة للديدان ومضادة للطفيليات.

وإلى هنا أعزاءنا القراء، نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، والذي يحمل عنوان فوائد نبتة البولدو للمسالك البولية، وقد تعرفنا فيه على وصف نبات البولدو، والفوائد الصحية التي يقدمها للمسالك البولية، إذ بقدرته علاج التهابات الكلى والمثانة من خلال زيادة إفراز البول، كما يمكن أن يساعد على تفتيت حصوات المسالك البولية، وتعرفنا أيضًا على فوائده الصحية الأخرى لجسم الإنسان، ويجب التنويه إلى ضرورة مراجعة الطبيب واستشارته قبل استخدام نبات البولدو لعلاج أمراض المسالك البولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *