مشروبات لطرد الغازات من القولون

مشروبات لطرد الغازات من القولون

شاي النعناع

أظهرت الأبحاث أن شاي النعناع يمكن أن يساعد على تقليل أعراض متلازمة القولون العصبي، بما في ذلك الغازات، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب قبل ذلك، ولتحضير شاي النعناع قم بإضافة حفنة من أوراق النعناع الطازجة إلى كوب من الماء المغلي، ثم قم بتغطيته لمدة 5 دقائق، وبعدها اشرب كوبًا واحدًا قبل كل وجبة للحصول على أفضل النتائج، إذ يساعد شاي النعناع على استرخاء عضلاتك والسماح للطعام أو السوائل أو الهواء والغاز المحبوسين بالمرور بشكل أسرع، مما يوفر راحة من الانتفاخ.

شاي البابونج

يمكن أن يساعد شاي البابونج أيضًا في تقليل عسر الهضم والغازات المحتبسة والانتفاخ، كما قد يؤدي شرب شاي البابونج قبل وجبات الطعام، وقبل النوم إلى تقليل الأعراض لدى بعض الأشخاص، ولتحضير شاي البابونج أضف أزهار البابونج إلى كوب من الماء المغلي، واتركه ليبرد ثم قم بشربه، ويمكنك أيضًا استعمال أكياس شاي البابونج الجاهزة.

الشاي الأخضر

يساعد الشاي الأخضر على الهضم؛ بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، لذلك فهو مهدئ للجهاز الهضمي، ولتحضيره ضع كيسًا من الشاي الأخضر في كوب من الماء المغلي واتركه لعدة دقائق، ثم قم بشربه قبل الطعام، أو قبل النوم.

ماء جوز الهند

نشرت مجلة Shape في عام 2016 أنّ شرب ماء جوز الهند يساعد في تقليل انتفاخ المعدة، خاصةً عند استخدامه بشكلٍ منتظم، وذلك بسبب محتواه العالي من البوتاسيوم مثل الموز، لذلك فهو يساعد في تنظيم مستويات الإلكتروليت، ويحافظ على مستويات السوائل في أجسامنا منتظمة، وتظهر الدراسات أن كوبًا واحدًا من ماء جوز الهند يحتوي على 600 مجم من البوتاسيوم.

شاي الزنجبيل

الزنجبيل هو أحد الأطعمة العديدة التي تقلل الغازات، ولقد تم استخدامه طبيًا لآلاف السنين لجميع أنواع مشاكل الجهاز الهضمي، إذ يمكن أن يقلل الزنجبيل الغازات، ويساعد في تخفيف الانتفاخ عن طريق تعزيز الحركة وتسريع إفراغ المعدة، كما أن المركبات الموجودة في الزنجبيل مثل الجنجرول والشوغول تدعم الهضم الصحي، وتحد من الكربوهيدرات القابلة للتخمير المتاحة للكائنات الحية الدقيقة التي تخمرها وتسبب تراكم الغازات، ويمكن شرب شاي الزنجبيل من خلال نقع جذوره في الماء المغلي لعدة ساعات، ثم شربه باردًا أو ساخنًا، ويمكن إضافة القليل من العسل للكوب بحسب الرغبة.

خل التفاح

قد يساعد شرب خل التفاح في محاربة البكتيريا التي يمكن أن تسبب تراكم غازات البطن وعدم الراحة، ولاستخدامه قم بتخفيف ملعقة كبيرة من خل التفاح في مشروب مثل الماء أو الشاي، اشربه مباشرة قبل الوجبات أو ما يصل إلى ثلاث مرات يوميًا حسب الحاجة لتقليل الأعراض.

شاهد أيضاً: أقوى فاكهة تقتل سكر الدم وتنظم التراكمي وتخفض الضغط وتسحق الكولسترول وفيها كل المعادن الهامة

نصائح للتخلص من الغازات

بالإضافة إلى المشروبات العشبية السابقة الفعالة في التخلص من الغازات، يمكن أن تساعد النصائح الآتية في طرد الغازات من القولون وتخفيف الانتفاخ المزعج:

للمتابعة اضغط على الصفحة التالية »

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *