دعاء السفر قصير وأجمل دعاء للسفر قصير كامل

دعاء السفر قصير

دعاء السفر قصير وأجمل دعاء للسفر قصير كامل يبحث عنه كثير من المسلمين، حيث ورد في السنة النبوية كثير من الوصايا حول الأدعية في حالات ومواقف مختلفة، وعلى المسلم أن يتعرف عليها حتى يكون ممن يتبعون سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسوف نقدم للزوار الكرام في هذا المقال معلومات عن دعاء السفر ومشروعيته في الإسلام، وسوف يتم إدراج مجموعة كبيرة من أدعية السفر قصيرة، ودعاء السفر مكتوب كامل، والدعاء المسنون للسفر وغيرها من الأدعية المتعلقة بالموضوع.

دعاء السفر ومشروعيته في الإسلام

إنَّ دعاء السفر في الإسلام سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد كان عليه الصلاة والسلام يحافظ على الدعاء كلما خرج في أسفاره، وقد يعتقد البعض أنَّ دعاء السفر واجب على المسلم إذا همَّ بالسفر، ولكن ذلك غير صحيح فهو سنة فقط ومن يتركه لا يأثم ولكن يفوته خير كبير، ويجوز للمسلم أن يدعو بما يشاء من الأدعية المأثورة وغيرها، وخصوصًا أنَّ دعوة المسافر مستجابة حتى يرجع من سفره، وهذا ثابت في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولذلك يستحب للمسافر أن يكثر من الدعاء ويغتنم هذا العطاء من الله تعالى، ويلحَّ على الله أن يستجيب له دعاءه حتى يرجع من سفره سالمًا غانمًا.

شاهد أيضًا: دعاء الضيق والهم والحزن قصير

دعاء السفر قصير

إنَّ أدعية السفر من الأدعية المسنونة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء خاص يقال عند السفر، ولكن بما أنَّ دعاء السفر سنة كما عرفنا، ويجوز للمسلم أن يدعو بما يشاء من الأدعية في سفره لأنَّ دعاءه مستجاب بإذن الله تعالى، فيمكن أن يدعو بما يشاء من الأدعية المباحة والمشروعة، ويفضل البعض الأدعية القصيرة حتى يتمكن من حفظها، إذ يجد البعض صعوبة في حفظ الأدعية الطويلة، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أكثر من دعاء قصير للسفر:

  • اللهمَّ أنتَ الصاحب في السفر يا ذا الجلال والإكرام، هوّن علينا سفرنا، وأنعم علينا برضاك، واحفظنا بحفظك واكلأنا بعين رعايتك يا كريم، واحفظ أهلنا وكن لهم عونًا وسندًا يا رب العالمين.
  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، احفظنا بحفظ يا رب العالمين، اللهم إنا ضعفاء فقونا وخفف عنا سفرنا، وهونه علينا يا رب، اللهم وفقني لما تحب وترضى، ويسر لي سفري ولا تعسره يا مسير يا الله يا أرحم الراحمين.
  • اللهم احفظ أهلي في غيابي، اللهم ردني إليهم سالمًا غانمًا، اللهم وفقني في سفري هذا وهونه علي، اللهم إنَّ كان خيرًا فيسره لي، وإن كان غير ذلك فاصرفه عني واصرفني عنه، اللهم أنَّ على كل شيء قدير، وفقني لما تحب وترضى ولا تجعلني من الخاسرين في هذا السفر يا كريم.

دعاء السفر الصحيح مكتوب كما ورد عن النبي

لقد ورد في السنة النبوية أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عندما يركب على بعيره من أجل الخروج في إحدى الأسفار يكبِّر ثلاث مرات، ثمَّ يقرأ الدعاء المسنون للسفر، وقد ورد الحديث في العديد من كتب الأحاديث بأكثر من صيغة، وفيما يأتي سوف يتم إدراج حديث السفر المسنون كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم:

“سُبْحَانَ الّذِي سَخّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنّا لَهُ مُقْرِنِينَ* وَإِنّا إِلَىَ رَبّنَا لَمُنْقَلِبُونَ. اللّهُمّ إِنّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرّ وَالتّقْوَىَ. وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَىَ. اللّهُمّ هَوّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا. وَاطْوِ عَنّا بُعْدَهُ. اللّهُمّ أَنْتَ الصّاحِبُ فِي السّفَرِ. وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ. اللّهُمّ إِنّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ، فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ”. وَإِذَا رَجَعَ قَالَهُنّ. وَزَادَ فِيهِنّ: “آيِبُونَ، تَائِبُونَ، عَابِدُونَ، لِرَبّنَا حَامِدُونَ”.

شاهد أيضًا: دعاء السلام على الرسول في الروضة

نص دعاء السفر المسنون قصير ومكتوب

هنالك كثير من الناس الذين يبحثون عن نص دعاء السفر المسنون للمسافر مكتوب، من أجل قراءته كلما احتاج إلى ذلك، ومن أجل محاولة حفظه، حيث ورد الدعاء المسنون عن النبي صلى الله عليه وسلم بأكثر من صيغة، وفيما يأتي سوف يتم إدراج نص دعاء السفر المسنون مكتوب كامل للمسافر:

“سبحانَ الَّذي سخَّر لنا هذا وما كنَّا له مقرنين وإنَّا إلى ربِّنا لمنقلبون، اللَّهمَّ أنت الصَّاحبُ في السَّفرِ والخليفةُ في الأهلِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك من وعثاءِ السَّفرِ وكآبةِ المُنقلبِ وسوءِ المنظرِ في الأهلِ والمالِ”.

أجمل دعاء للسفر قصير كامل

قد يرغب البعض بالحصول على دعاء السفر قصير كامل من أجل سهولة حفظه وقراءته وقت السفر، وفيما يأتي مجموعة أدعية من أجمل أدعية السفر القصيرة:

  • اللهم احفظني من فوقي ومن تحتي، ويسر عليَّ سفري ولا تعسره ووفقني لما تحب وترضى، واحفظني واحفظ أهلي يا أرحم الراحمين.
  • ربنا اغفر لنا وارحمنا، ووفقنا لما تحب وترضى واحفظنا، ربنا اجعلنا من عبادك الصالحين، وكن معنا ولا تكن علينا يا رب العالمين.
  • اللهم عليك الاعتماد ولا على أحد سواك، توكلت عليكَ فيسر لي أمري، واجعل طريقي سهلًا ميسرًا، وهون عليَّ سفري يا ميسر.
  • اللهم احفظ لي أهلي، ولا تفجعهم فيَّ ولا تفجعني فيهم يا رب، هون علينا وخفف عنا، واجعل أمورنا كلها ميسرة، ووفقنا لما تحب وترضى ولا تجعلنا من الخاسرين ولا من النادمين يا معين.

شاهد أيضًا: دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر 

دعاء السفر بالسيارة قصير

إنَّ أدعية السفر سواء التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو غيرها من الأدعية تصحُّ للسفر بالسيارة أو بالطائرة أو بغيرها من وسائل النقل، وفيما يأتي سوف يتم إدراج مجموعة أدعية قصيرة للسفر بالسيارة وغيرها من وسائل النقل:

  • اللهم هون علينا سفرنا ووفقنا لما تحب وترضى وارزقنا خير هذا السفر يا كريم.
  • يا كريم يا رب خفف عنا عناء السفر، واحفظ أهلنا في غيابنا، ردنا إليهم سالمين غانمين، واحفظنا واحفظهم بحفظ الذي لا يضام.
  • ربنا أفرغ علينا صبرًا وارحمنا واحفظنا ويسر لنا أمرنا وهون علينا سفرنا ولا تجعلنا من الخاسرين.
  • ربِّ يسر ولا تعسر، وارزقنا التوفيق والهدى والرشاد، وردنا سالمين لا خاسرين ولا نادمين.

دعاء السفر قصير تويتر

كثير من الناس يفضل موقع تويتر والذي يطلق عليه موقع إكس حاليًا أكثر من غيره من مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أنَّ هذه المنصة تتيح للمستخدمين نشر تغريدات قصيرة ومعبرة، ويستخدم تويتر ملايين الأشخاص حول العالم، وفيما يأتي سوف يتم إدراج مجموعة أدعية للسفر قصيرة لموقع تويتر:

  • اللهم عليك توكلت، وإليك أنبت، تقبلني واقبلني ووفقني لما تحب وترضى، هون عليَّ سفري ولا تعسره، خفف عني عناء ومتاعب السفر، واجعله سهلًا يا رب، اللهم وكن لأهلي السند، فأنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم إني أسألك في سفري هذا التوفيق والنجاح والسداد والفلاح، اللهم يسر لي أمري واحلل عقدة من لساني، ربّ اغفر لي وارحمني ووفقني لما تحبُّ وترضى، ولا تجعلني من النادمين، اللهمَّ عليك توكلت فلا تخزني يا ذا الفضل والمنة يا الله.
  • يا الله يا الله، يا من ملأ نوره أرجاء عرشه وفقني لما تحب وترضى ويسر لي أمري كله، اجعل سفري هذا ميسرًا، هونه عليَّ لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت إذا شئت تجعل الحزن سهلًا، أنت الخليفة في الأهل، احفظ لي أهلي وردني إليهم سالمًا غانمًا.

دعاء السفر بالإنجليزي مع الترجمة

قد يرغب البعض بالحصول على دعاء السفر باللغة الإنجليزية من أجل نشره على صفحته الشخصية على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، ومشاركة الأصدقاء من مختلف الجنسيات، وحتى يتعرف الآخرون على مثل هذه الأدعية، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أكثر من دعاء للسفر باللغة الإنجليزية مع الترجمة:

الدعاء باللغة الإنجليزيةالترجمة
Oh God, protect me on this journey of mine and grant me success in what You love and are pleased with. May God make my affairs easy for me and open my chest for me and do not make my journey difficult for me, O Lord of glory and honor. Oh God, protect my family and be their help and support, O Lord of the worlds.اللهم احفظني في سفري هذا ووفقني لما تحبُّ وترضى، الله يسر لي أمري واشرح لي صدري ولا تعسر عليَّ سفري يا ذا الجلال والإكرام، اللهم احفظ أهلي وكن لهم عونًا وسندًا يا رب العالمين.
Oh God, I ask You for ease and success, guidance and guidance, contentment and payment. Oh God, be my help and protector, make my journey easy for me and do not make it difficult, O Most Merciful of the Merciful. Our Lord, I ask for guidance, chastity, wealth, and a good ending, and I ask You to protect those before me and behind me, and from my right and from my left. I seek refuge in You from being assassinated from under me.اللهم إني أسألك التيسير والتوفيق، والهدى والرشاد، والرضى والسداد، اللهم كن لي عونًا وحفيظًا، يسر لي سفري ولا تعسره يا أرحم الراحمين، ربنا إنني أسأل الهدى والعفاف والغنى وحسن الختام، وأسألك أن تحفظي من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، وأعوذ بك أن أغتال من تحتي.
Oh God, I am about to travel. Oh God, ease the burden of travel for me, and do not make it difficult for me, O Generous One. Oh God, make this travel easy for me and grant me success in what You love and are pleased with, and make me one of Your righteous servants. Oh God, protect my family for me in my absence, and be a help and support for them, and protect them with Your protection, O Most Merciful of the Merciful.اللهمَّ إني مقبل على سفر، اللهمَّ خفِّف عني عناء السفر، ولا تجعله صعبًا عليَّ يا كريم، اللهم يسر لي سفري هذا ووفقني لما تحب وترضى واجعلني من عبادك الصالحين، اللهمَّ احفظ لي أهلي في غيابي وكن لهم عونًا وسندًا واحفظهم بحفظك يا أرحم الراحمين.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال دعاء السفر قصير وأجمل دعاء للسفر قصير كامل وقد تعرفنا على دعاء السفر ومشروعيته، كما تمَّ إدراج دعاء قصير للسفر، ومجموعة أدعية قصيرة للسفر، ودعاء السفر المسنون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الطويل والقصير، وغيرها من الأدعية المشروعة الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *