دعاء السلام على الرسول في الروضة

دعاء السلام على الرسول في الروضة

دعاء السلام على الرسول في الروضة هو الدعاء المبارك الذي يهتم بالحصول عليه ومعرفته الكثير من الأشخاص الذين سوف يذهبون إلى المدينة المنورة وسوف يزورون الروضة الشريف وقبر الرسول صلّى الله عليه وسلّم، ولذلك سوف نقوم من خلال هذا المقال بتسليط الضوء عل دعاء السلام على النبي محمد -عليه الصلاة والسلام- في الروضة وسوف نمر على أدعية زيارة المسجد النبوي والرسول الكريم ودعاء زيارة قبر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.

دعاء السلام على الرسول في الروضة

لأنّ السلام على الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- هو من آداب زيارته وزيارة الروضة الشريفة في المدينة المنورة، فإننا سوف نقوم بتسليط الضوء على بعض الأدعية التي تحمل هذه المعاني:

  • الدعاء الأول: الحمد لله رب العالمين الذي أكرمنا بزيارة الرسول صلّى الله عليه وسلّم والوصول إلى هذه البقاع المقدسة، اللهم أكرمنا يا كريم بكل خير، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل محمد صلّى الله عليه وسلّم، وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.
  • الدعاء الثاني: السلام عليك يا رسول الله، السلام عليك يا خير خلق الله أجمعين، السلام عليك يا أفضل الناس في تاريخ البشر، السلام عليك يا هادينا ونبينا وحبيبنا، السلام عليك يا شفيعنا يوم القيامة، صلّى الله عليك يا سيدي ويا حبيبي يا رسول الله.
  • الدعاء الثالث: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، السلام عليك يا حبيبي يا نبي الله، السلام عليك يا خير خلق الله تعالى عبر كل العصور، السلام عليك يا حبيبي وقدوتي ويا أيها الهادي الكريم، أشهد ألّا إله إلّا الله وأشهد أنك يا سيدي محمد رسول الله ونبيه وخاتمه الرسل أجمعين.
  • الدعاء الرابع: إذا وصل المسلم إلى قبر الرسول عليه الصلاة والسلام، فيجب أن يقول: “السَّلامُ عَلَيْكَ يا رَسُولَ الله، السَّلامُ عَلَيْكَ يا خِيرَةَ الله مِنْ خَلْقِهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ يَا حَبِيبَ اللَّهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ يَا سَيِّدِ المُرْسَلِينَ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ، السَّلامُ عَلَيْكَ وَعلى آلِكَ وأصْحابِكَ وأهْلِ بَيْتِكَ وَعَلى النَّبيِّينَ وَسائِرِ الصَّالِحِينَ؛ أشْهَدُ أنَّكَ بَلَّغْتَ الرِّسالَةَ، وأدَّيْتَ الأمانَةَ، وَنَصَحْتَ الأُمَّةَ، فَجَزَاكَ اللَّهُ عَنَّا أفْضَلَ مَا جَزَى رَسُولاً عَنْ أُمَّتِهِ”.
  • الدعاء الخامس: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، السلام عليك يا رسول الله يا خير خلق الله، اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم اجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا، وجلاء صدورنا، وكاشف همنا وأحزاننا، اللهم عاملنا بما أنت أهله، ولا تعاملنا بما نحن نستحق، اللهم اغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا انصرنا على القوم الكافرين.

شاهد أيضًا: دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر

أدعية زيارة المسجد النبوي وقبر الرسول

يتضمن الجدول الآتي مجموعة مميزة من أدعية زيارة المسجد النبوي وقبر الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم في المدينة المنورة:

الدعاء الأولاللهم اغفر لي واجعلني من الذين يشفع لهم نبيك وحبيبك محمد صلّى الله عليه وسلّم يوم القيامة، اللهم صلّ على سيدنا محمد وعلى آل وصحبه أجمعين، السلام عليك يا رسول الله، وعليك الصلاة والسلام يا حبيب الله.
الدعاء الثانيآمنت بالله، رضيت بالله ربًا وبمحمد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم نبيًا ورسولًا، اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا رب العالمين، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين صلاة دائمة غير منقطعة ما دامت السماوات والأرض.
الدعاء الثالثاللهم في هذا المكان المبارك أقول: صلّى الله على سيدنا محمد وعلى آل محمد وصحب محمد، اللهم اجعل سيدنا محمد شفيعًا لنا واسقنا من يده الشريفة الطاهرة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبدًا في الحوض يا رب العالمين.
الدعاء الرابعاللهم يا رب العالمين أسألك في هذا المكان المقدس أن تجعل أيامي مليئة بالخيرات والمسرات وأن ترزقني السلام والأمان والسعادة والبركة، إنك ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين.
الدعاء الخامسيا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجود والإنعام، يا كريمًا فوق كل كريم، يا رب العالمين ويا أرحم الراحمين، اللهم اجعل زيارتي لهذا المكان زيارة خير لي واكتب لي فيها السلام والهداية، واجعل النبي محمد شفيعًا لي يوم القيامة يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: معنى الخناس الذي امر الله تعالى بالاستعاذه منه هو الذي

دعاء زيارة قبر الرسول

نقدم من خلال ما سيأتي دعاءً يمكن للمسلم أن يدعو به عند زيارة قبر رسول الله محمد صلّى الله عليه وسلّم:

  • الدعاء الأول: الحمد لله رب العالمين الذي أكرمني بزيارة الحبيب المصطفى، السلام عليك يا نبي الله، السلام عليك يا رسول الله، أشهد أنك بلغت الرسالة وأديت الأمانة ونصحت الأمة وجاهدت في الله حق الجهاد حتّى أتاك القين من رب العالمين، السلام عليك يا سيدي يا حبيبي يا رسول الله ورحمة الله تعالى وبركاته.
  • الدعاء الثاني: في زيارة الحبيب المصطفى هذه أسأل الله رب العالمين أن يكرمني بشفاعة النبي الكريم محمد صلّى الله عليه وسلّم يوم القيامة، يوم الحسرة والندامة، اللهم اسقني من يد الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام شربة هنيئة مريئة على الحوض يا رب العالمين.
  • الدعاء الثالث: ربي لك الحمد ولك الشكر على نعمك التي لا تُعدّ ولا تُحصى، والحمد لله الذي أكرمني بزيارة قبر الرسول عليه الصلاة والسلام، السلام عليك يا رسول الله، السلام عليك ورحمة الله تعالى وبركاته، صلّى الله عليك وسلم.
  • الدعاء الرابع: السلام على الحبيب المصطفى محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام، السلام عليك يا أبا القاسم، يا خير خلق الله أجمعين، يا شفيعنا وحبيبنا وهادينا إلى الخير، السلام عليك يا قائد هذه الأمة ومخرجها من الظلمات إلى النور بإذن الله رب العالمين.
  • الدعاء الخامس: الحمد لله رب العالمين خالق السماوات والأرض القادر على كل شيء، ربي لك الحمد أن وفقتني لزيارة قبر حبيبك ونبيك محمد، اللهم اجعلنا من المقبولين عندك ومن الذين يزورون بيتك الحرام ومسجد نبيك محمد عليه الصلاة والسلام في كل عام، آمين.

ما يستحب قوله عند قبر الرسول

هناك الكثير من الأدعية والأقوال المستحبة عند قبر الرسول صلّى الله عليه وسلّم، وأهمها السلام على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وصاحبيه أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب، ومنها:

  • السلام عليك يا نبي الله، السلام عليك يا حبيب الله، السلام عليك يا خير عباد الله أجمعين، السلام عليك يا حبيبي، ربي اجعل النبي الكريم شفيعًا لي يوم الحساب واجعله يا أرحم الراحمين سببًا في نجاتي من النيران، إنك أنت القادر على كل شيء.
  • سلام الله تعالى عليك يا خير خلق الله أجمعين، السلام عليك يا سيدي يا رسول الله، يا سيد المرسلين أجمعين وخاتم الأنبياء والمرسلين، أشهد أنه يا حبيبي قد بلغت الرسالة وأديت الأمانة ونصحت الأمة وجاهدت في الله ولله حق الجهاد حتّى أتاك اليقين من الله رب العالمين، عليك أفضل الصلاة وأتم التسليم.
  • اللهم إني أسألك في هذه الزيارة المباركة لقبر الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم أن تصلي على رسول الله وأن تبارك عليه كما باركت وصليت على نبيك إبراهيم عليه الصلاة والسلام.
  • السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله تعالى وبركاته، السلام عليك يا حبيبي يا نبي الله، جزاك الله تعالى عنا وعن المسلمين وعن الأمة كلها خيرًا، اللهم اجعلنا من الذين يجتمعون مع رسول الله عليه الصلاة والسلام في الجنة يا كريم.
  • ربنا لك الحمد، ربنا لك الحمد على ما أنعمت وما فضلت، اللهم اجعلنا من الذين يجتمعون يوم الحساب مع الحبيب عليه الصلاة والسلام، فيشفع لنا عندك، فندخل الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب، جزاك الله يا رسول الله عنا خيرًا وعن سائر المسلمين.

شاهد أيضًا: متى توفي الرسول وكم كان عمره

دعاء السلام على رسول الله في المسجد النبوي

إذا وصل المسلم إلى المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة، فإنه بإمكانه أن يسلم على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالكثير من صيغ السلام، ومنها ما سوف يرد في الجدول الآتي:

الدعاء الأولبسم الله الرحمن الرحيم ندخل المسجد النبوي الشريف في هذه الديار والبقاع المقدسة، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل وصحبه أجمعين، السلام عليك يا رسول الله صلّى الله عليك وسلم، السلام عليك يا حبيب الحق.
الدعاء الثانيالحمد لله رب العالمين الذين أكرمنا بالدخول إلى المسجد النبوي المبارك في هذا الوقت، الحمد لله الذي من علينا بمحمد عبده ورسوله، والحمد لله الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون.
الدعاء الثالثربنا لك الحمد أن كتبت لي زيارة المسجد النبوي الشريف، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، السلام عليك يا سيدي يا رسول الله، السلام عليك يا حبيب الله ويا خاتم الأنبياء والمرسلين أجمعين.
الدعاء الرابعةجزى الله عنا الرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام خير الجزاء، جزاك الله تعالى عنا الخير يا رسول الله على ما قدمت وبذلت في سبيل هذه الأمة، وصلّى الله عليك وسلم.
الدعاء الخامسةربي وفقني ويسر لي الخير دائمًا، واجعل النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم شفيعًا لي يوم القيامة يا أرحم الراحمين، اللهم استرني وارحمني وأكرمني، السلام عليك يا رسول الله وجزاك الله تعالى عنا كل خير.

دعاء السلام على رسول الله وصاحبيه

إذا وصل المسلم إلى قبر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وصاحبيه أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما، فإنّ أفضل دعاء يُقال في هذا الموقف هو:

  • أولًا: يقف المسلم أمام قبر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ثم يقول:
    • السلام عليك يا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، السلام عليك يا خير الخلق وحبيب الحق، السلام عليك يوم حييت ويوم مت ويوم تبعث يوم القيامة، السلام عليك يا شفيع الأمة، صلى الله عليك يا سيدي وحبيبي يا رسول الله.
  • ثانيًا: يتجه المسلم نحو اليمين قليلًا فيصير مواجهًا لقبر أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- خليفة رسول الله، فيقول:
    • السلام عليك يا أبا بكر الصديق، السلام عليك يا صاحب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ويا خليفته الأول، السلام عليك يا أفضل الرجال بعد الحبيب المصطفى، السلام عليك ورضي الله عنك وأرضاك.
  • ثالثًا: يتجه المسلم بعد ذلك نحو اليمين قليلًا فيصير مواجهًا لقبر الصحابي الجليل الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وهو الخليفة الثاني للمسلمين بعد الخليفة الأول أبي بكر الصديق رضي الله عنه، فيقول:
    • السلام عليك يا عمر بن الخطاب، السلام عليك يا صاحب رسول الله وخليفته بعد أبي بكر الصديق، السلام عليك وجزاك الله عنا وعن المسلمين خيرًا.

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه على دعاء السلام على الرسول في الروضة وقدمنا فيه مجموعة مميزة من الأدعية المباركة التي يمكن الدعاء بها عند الدخول إلى المسجد النبوي الشريف وإلى الروضة الشريفة والأدعية المستحبة عند الوصول إلى قبر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *