دعاء الضيق والهم والحزن قصير

دعاء الضيق والهم والحزن قصير

دعاء الضيق والهم والحزن قصير هي من الأدعية التي يهتم بالحصول عليها الكثير من الناس، وذلك بهدف الشعور بالهدوء والاطمئنان ومواجهة الهموم والأحزان والضيق باللجوء إلى الله رب العالمين بالأدعية المباركة المشروعة، ولذلك فإنّنا من خلال هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على مجموعة من الأدعية القصيرة التي يمكن الدعاء بها في الهم والحزن والخوف والضيق، مع مجموعة مباركة من الأدعية من السنة النبوية الشريفة ومن القرآن الكريم للدعاء بها في مثل هذه الحالة.

دعاء الضيق والهم والحزن قصير

من خلال الجدول الآتي سوف نقوم بتسليط الضوء على مجموعة من الأدعية القصيرة التي يمكن الدعاء بها في وقت الضيق والهم والحزن:

الدعاء الأولاللهم يا مذهب الهم والحزن، اللهم أذهب عن قلبي الهم والحزن والضيق وأعني على هذه المصائب التي أعيشها يا رب العالمين.
الدعاء الثانياللهم إنك أنت التواب الرحيم، اغفر لي ذنبي ويسر لي أمري واشرح لي صدري وأبعد الحزن والهم عن قلبي يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثالثاللهم يا رب العالمين يا رجاء السائلين ويا غياث المستغيثين، اللهم وفقني لما تحب وترضى، اللهم وأبعد عني الحزن والغم يا كريم.
الدعاء الرابعاللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجود والإنعام، يا كريمًا فوق كل كريم، ويا عظيمًا فوق كل عظيم، يسر لي أمري واشرح لي صدري بنور الإيمان.
الدعاء الخامساللهم لا إله إلّا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، اللهم يسر لي كل أمر عسير وارحمني ولا تفضحني يوم القيامة يا رب.

دعاء عن الضيق والهم

في النقاط الآتية نسلط الضوء على مجموعة مباركة ومشروعة من الأدعية الكريمة التي يُستحب قراءتها والدعاء بها في أوقات الضيق والهم:

  • الدعاء الأول: ربنا ورب كل شيء، نعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك، اللهم فرج عني الهم والضيق والحزن وعن سائر المسلمين يا رب العالمين، إنك ولي ذلك والقادر عليه يا رب.
  • الدعاء الثاني: اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يُجهل علي يا رب العالمين، اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض، ربي فرج همي وهم المهمومين، أذهب الحزن عني وعن المحزونين يا رب العالمين.
  • الدعاء الثالث: اللهم إنك أنت القادر على كل شيء، أعوذ بك من كل شر، وأعوذ بك من كل هم يصيبني أو يصيب أحدًا من المسلمين، إنك أنت مفرج الهموم والمصائب والأحزان يا حنّان يا منّان.
  • الدعاء الرابع: اللهم إني أشهد ألّا إله إلّا أنت وحدك لا شريك لك، سبحانك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، ربي وفقني وأعني واسترني وارحمني ويسر لي أمري واشرح لي صدري يا رب العالمين.
  • الدعاء الخامس: ربي إنك أنت علّام الغيوب، تعلم ما تخفي الصدور والنفوس، وتعلم الهموم والمصائب التي نعاني منها، فيا رب اجعلها هينة على قلوبنا وأرواحنا وأكرمنا بالصبر والسلوان يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء السلام على الرسول في الروضة

دعاء الهم والحزن والخوف

يعرض الجدول الآتي مجموعة صيغ من الأدعية التي يُستحب أن يقولها المسلم إذا شعر بالخوف أو الحزن أو الهم:

الدعاء الأولاللهم يسر لي كل أمر عسير وفرج همي ونفِّسْ كربي وأبعد عني الحزن والتعب والقلق والأرق، اللهم لا تجعلني من الذين غضبت عليهم واجعلني من المرضيين، آمين يا رب العالمين.
الدعاء الثانياللهم يا ميسر كل أمر عسير ويا ذا الجلال والإكرام، ربي إني أسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللهم أكرمني وأعني واسترني واجعلني من المقبولين.
الدعاء الثالثاللهم اعف عني وعافني وأرضني وارض عني وارحمني واسترني وأكرمني، اللهم فرج همي وهمّ كل من يعاني الهم، وأبعد الحزن والأسى عني وعن كل من يشعر بالحزن من سائر الناس يا كريم.
الدعاء الرابعاللهم لا تجعلني من المكسورين ولا المحزونين، اللهم أكرمني بكرمك وعاملني بما أنت له أهل ولا تعاملني بما أنا أهله، وأنت أهل التقوى والمغفرة والصلاح والهدى يا رب العالمين.
الدعاء الخامسربي أمني من الخوف وأبعد عني الحزن والهم يا رب العالمين، اللهم وفقني لما تُحب وترضى واجعلني من الذين رضيت عنهم في الحياة الدنيا وفي الآخرة.

دعاء للتخلص من الهم والتفكير

نعرض فيما يأتي بعضًا من الأدعية المباركة التي يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى بها من أجل التخلص من الهم والتفكير:

  • اللهم يا أرحم الراحمين يا أكرم الأكرمين يا من يعلم السر وما يخفى، ربي أبعد عني هذا الأرق وهذا الهم الذي يأكل عقلي وروحي، اللهم يسر لي أمري واشرح لي صدري وارزقني السكينة والطمأنينة يا كريم.
  • اللهم يا أرحم الراحمين يا ذا الجلال والإكرام، أعوذ بك من كل وسواس خناس يوسوس في صدري من الجِنَّةِ والناس، اللهم أبعد عني الحزن والهم وطول التفكير فيما لا نفع فيه، ربي اجعلني من عبادك المقبولين المغمورين بالسكينة يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم يسر لي كل أمر عسير وأعني على الخلاص من التفكير في كل أمر غير يسير، اللهم وفقني لكل أمر فيه خير لي ولسائر المسلمين، إنك أنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام ويا ذا الجود والإنعام ويا عظيمًا فوق كل عظيم ويا كريمًا فوق كل كريم، اللهم يسر لي أمري وأعني على فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين، ربي أذهب البأس والحزن والهم عني يا قادر يا كريم.
  • اللهم إنك أنت القادر على فعل كل شيء تريده، إنما أمرك أن تقول للشيء كن فيكون، اللهم أبعد عني الهم وأذهب عن الحزن والغم وطول التفكير في الهموم والأحزان والمتاعب التي أقاسيها في هذه الحياة، واجعل لي في الآخرة خيرًا ورحمة.

شاهد أيضًا: دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر 

أدعية الضيق والهم من السنة النبوية

إنّ في السنة النبوية الشريفة أدعية كثيرة يمكن الدعاء بها في وقت الضيق والهم والحزن، ولعل أبرز هذه الأدعية ما سيأتي:

  • لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ.
  • اللَّهمَّ إنِّي عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أمَتِك، ناصيتي بيدِك ، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيْتَ به نفسَك، أو علَّمْتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حَزَني، وذهابَ همِّي.
  • اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ.
  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.
  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.
  • اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ.

أدعية الضيق والهم من القرآن الكريم

لقد وردت في كتاب الله تعالى العديد من الأدعية التي يُمكن أن يقرأها المسلم في وقت الضيق والهم، ومن هذه الأدعية:

  • الدعاء من سورة طه: {رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي، يَفْقَهُوا قَوْلِي}.
  • الدعاء من سورة النمل: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين}.
  • الدعاء من سورة الأحقاف: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}.
  • الدعاء من سورة الحشر: {رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ}.
  • الدعاء من سورة الشعراء: {وَلا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ * يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ}.

شاهد أيضًا: من هو الشخص الوحيد الذي قتله الرسول

دعاء الضيق والاكتئاب

إنّ من فطرة الإنسان أن يلجأ للخالق عندما يداهمه الضيق والاكتئاب والحزن، فيتضرع بالدعاء ويتوسل به، ولذلك سوف نقدم من خلال ما سيأتي أدعية الضيق والاكتئاب:

  • الدعاء الأول: ربي استرني وارحمني وأبعد عني الضيق والاكتئاب والهم والحزن وكل ما يكسر القلب ويتعب الروح ويهلك البدن، اللهم ارزقني الصحة والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.
  • الدعاء الثاني: ربي يسر لي أمري واشرح لي صدري وأعني على جميع همومي في هذه الحياة الدنيا، واجعل لي في الآخرة نصيبًا من جنات النعيم مع الأنبياء والصديقين والأولياء والصالحين.
  • الدعاء الثالث: ربي إني أحمدك وأشكرك على نعمك التي لا حصر لها ولا عدّ، اللهم أبعد عني الحزن والأسى وأذهب عني الاكتئاب والأرض والقلق، واجعلني من الذين تملأ السكينة قلوبهم وأرواحهم، آمين.
  • الدعاء الرابع: ربي يا كريم، يا حليم يا رحمن يا رحيم، اللهم يسر لي ولا تعسر علي، اللهم اجعلني من الذين رضيت عنهم فكتبتهم عندك من المرضيين ومن سكان جنة النعيم.
  • الدعاء الخامس: الحمد لله على ما كان والحمد لله على ما سيكون، والحمد لله في كل وقت وفي كل حين، ربي أكرمني بكرمك وعاملني بما أنت له أهل ولا تعاملني بما أنا أهله، وأنت يا رب العالمين أهل التقوى والرحمة والمغفرة.

بهذه الأدعية نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي ألقينا فيه الضوء على دعاء الضيق والهم والحزن قصير مع مجموعة من الأدعية للضيق والهم من السنة النبوية الشريفة ومن القرآن الكريم، وعرضنا فيه أدعية الخوف وأدعية التخلص من الهم والتفكير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *