دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر 

دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر 

دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر هو من الأدعية التي يهتم بها الكثير من الأشخاص الراغبين بالذهاب إلى المدينة المنورة وزيارة قبر الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام وصاحبيه أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما، ولذلك سوف نقوم فيما يأتي بتسليط الضوء علىبعض الأدعية المباركة التي يمكن الدعاء بها عند زيارة الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام وصاحبيه رضوان الله تعالى عليهم.

آداب زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر

إنّ زيارة الرسول صلّى الله عليه وسلّم وصاحبيه أبي بكر وعمر رضي الله عنهما هو من الأمور المستحبة في الشريعة الإسلامية، وقد ورد في كتاب الموطأ أنّ عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما كان يأتي إلى قبر رسول الله عليه الصلاة والسلام فيسلم على النبي ويسلم على أبي بكر وعلى عمر رضي الله عنهما، ولزيارة قبر النبي -صلّى الله عليه وسلّم- وصاحبيه آداب خاصة لا بد أن يراعي الزائر، وهذه الآداب مقسومة على قسمين اثنين: الأول قسم شرعي والثاني قسم بدعي.

والقسم الشرعي هو ما كان يقصد به التقرب إلى الله رب العالمين بزيارة قبر الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام، أما قسم البدعي فهو الذي يشتمل على أشياء زائدة من الشرك والذرائع مثل الطلب والتوسل للرسول عليه الصلاة والسلام والدعاء عند القبر بما لم يرد عن السلف الصالح، وقد ورد أنّ من أهم آداب زيارة قبر الرسول وصاحبيه أن يقف الزائر تجاه قبر النبي ويسلم عليه ويقرأ الأدعية الواردة عن السلف الصالح والله تعالى أعلم.

شاهد أيضًا: معنى الخناس الذي امر الله تعالى بالاستعاذه منه هو الذي

دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر

هناك الكثير من الأدعية الواردة عن السلف الصالح والتي يمكن الدعاء بها عند زيارة قبر النبي صلّى الله عليه وسلّم وصاحبيه أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، وفيما سيأتي نذكر نص بعض هذه الأدعية:

  • يقف الزائر تجاه قبر النبي -صلّى الله عليه وسلّم- فيقول: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، اللهم صل وسلم عليه واجزه عنا خيرا ما جزيت نبياً عن أمته.
  • ثم يقف الزائر تجاه قبر أبي بكر الصديق رضي الله عنه فيقول: السلام عليك يا خليفة رسول الله رضي الله عنك وجزاك عن أمة محمد خيرًا.
  • ثم يقف الزائر تجاه قبر عمر بن الخطاب رضي الله عنه فيقول: السلام عليك يا أمير المؤمنين رضي الله عنك وجزاك عن أمة محمد خيرًا.
  • يمكن أن يقول الزائر أيضًا الدعاء الآتي: اللهم إنّي أشهدك وأشهد حملة عرشك أنّ النبي محمّد صلى الله عليه وسلم قد بلّغ الرسالة، وأدّى الأمانة، وهدى الأمّة، ونصر كلمة الله تعالى، اللهم اجزه عنا ما هو أهله، اللهم اجمعنا به في جنتك يارب العالمين، اللهم انصر من نصر دينك ودين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم انصر الإسلام والمسلمين.
  • ومن الأدعية التي يمكن قولها أثناء زيارة قبر النبي وصاحبيه: السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته، السلام عليك يا أبو بكر، السلام عليك يا عمر، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، السلام عليكم وعلى عباد الله الصالحين، اللهم إنّا نشهدك بأنّنا آمنا بما أنزل على سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم، اللهم إنّا نشهدك بأننا صدّقنا به، ربّنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وتب علينا وارحمنا إنّك أنت التوّاب الرحيم.

ماذا أقول عند زيارة قبر الرسول وصاحبيه

هناك الكثير من الأدعية الكريمة والمباركة التي يمكن أن يدعو بها الشخص الزائر لقبر النبي -صلّى الله عليه وسلّم- وصاحبيه في المدينة المنورة، ولكن جميع هذه الأدعية تدور في نفس المعنى، وهو التسليم على النبي وصاحبيه والشهادة أنّ النبي-صلّى الله عليه وسلّم- أدى الرسالة والأمانة ونصح للأمة وجاهد في الله ولله حق الجهاد حتّى أتاه اليقين، والشهادة لصاحبيه رضوان الله عليهم، وفيما يأتي نذكر أفضل الأقوال عند زيارة قبر الرسول -عليه الصلاة والسلام- وصاحبيه:

  • يسلم على النبي محمد عليه الصلاة والسلام؛ فيقول: “السَّلامُ عَلَيْكَ يا رَسُولَ الله، السَّلامُ عَلَيْكَ يا خِيرَةَ الله مِنْ خَلْقِهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ يَا حَبِيبَ اللَّهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ يَا سَيِّدِ المُرْسَلِينَ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ، السَّلامُ عَلَيْكَ وَعلى آلِكَ وأصْحابِكَ وأهْلِ بَيْتِكَ وَعَلى النَّبيِّينَ وَسائِرِ الصَّالِحِينَ؛ أشْهَدُ أنَّكَ بَلَّغْتَ الرِّسالَةَ، وأدَّيْتَ الأمانَةَ، وَنَصَحْتَ الأُمَّةَ، فَجَزَاكَ اللَّهُ عَنَّا أفْضَلَ مَا جَزَى رَسُولاً عَنْ أُمَّتِهِ”.
  • يسلم على أبي بكر الصديق رضي الله عنه، فيقول: “السلام عليك يا أبا بكر الصديق ورحمة الله وبركاته، السلام عليك يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم وثانيه في الغار، جزاك الله عنا وعن الإسلام والمسلمين خير الجزاء”.
  • يسلم على عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فيقول: “السلام عليك يا عمر الفاروق ورحمة الله وبركاته، السلام عليك يا ثاني الخلفاء الراشدين، جزاك الله عنا وعن الإسلام والمسلمين خير الجزاء”.

شاهد أيضًا: من أين جاء الكبش الذي فدى الله به إسماعيل

دعاء مستحب عند زيارة الرسول وصاحبيه

إنّ من المعروف في الشريعة الإسلامية أنّ الدعاء المستحب إذا ما زار المسلم قبر الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- وصاحبيه أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب هو السلام على النبي وصاحبيه بألفاظ السلام الثابتة الواردة عن السلف الصالح، ومن غير المشروع أن يتوسل المسلم إلى النبي ويدعوه ويسأله، فالسؤال لا يكون إلّا لله رب العالمين، وفيما يأتي نذكر نص دعاء يمكن قراءته عند زيارة قبر النبي وصاحبيه:

السلام عليك يا نبي الله السلام عليك يا خيرة الله من خلقه؛ السلام عليك يا سيد المرسلين وإمام المتقين؛ أشهد أنك قد بلغت الرسالة وأديت الأمانة؛ ونصحت الأمة؛ وجاهدت في الله حق جهاده؛ اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، السلام عليك يا أبا بكر الصديق ورحمة الله وبركاته” السلام عليك يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم وثانيه في الغار، جزاك الله عنا وعن الإسلام والمسلمين خير الجزاء، السلام عليك يا عمر الفاروق ورحمة الله وبركاته، السلام عليك يا ثاني الخلفاء الراشدين، جزاك الله عنا وعن الإسلام والمسلمين خير الجزاء.

كيفية السلام على رسول الله وصاحبيه

إنّ السلام على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وصاحبيه أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب -رضي الله عنهما- له طريقة معينة يجب على الطائر أن يقوم بها ليحسن السلام عليهم أجمعين، وهي على النحو الآتي:

  • في البداية يجب على الزائر أن يقف أمام قبر النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم، ويسلم عليه بما تيسر من أقوال السلام، وخيرها ما ورد عن السلف الصالح، ويمكن أن يقول: السلام عليك يا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، السلام عليك يا خير الخلق وحبيب الحق، السلام عليك يوم حييت ويوم مت ويوم تبعث يوم القيامة، السلام عليك يا شفيع الأمة، صلى الله عليك يا سيدي وحبيبي يا رسول الله.
  • بعد ذلك يجب أن يتجه نحو اليمين قليلًا فيسلم على أبي بكر الصديق رضي الله عنه، خليفة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم الأول، وصاحبه في الغار وصدِّيقُه وَصَدِيقُهُ، ويكون السلام بلفظ من ألفاظ السلام المعروفة عن السلف الصالح، ويمكن أن يقول الزائر لأبي بكر: السلام عليك يا أبا بكر الصديق، السلام عليك يا صاحب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ويا خليفته الأول، السلام عليك يا أفضل الرجال بعد الحبيب المصطفى، السلام عليك ورضي الله عنك وأرضاك.
  • بعد ذلك يجب أن يتجه نحو اليمين ويستقبل قبر عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه، خليفة خليفة رسول الله عليه الصلاة والسلام، الخليفة العادل والمعروف باسم الفاروق، الرجل الذي اعتدل ميزان المسلمين عند توليه الخلافة، والذي فتح فلسطين وبلاد فارس، رضي الله عنك يا عمر بن الخطاب وأرضاك، ويجب السلام عليه بقول: السلام عليك يا عمر بن الخطاب، السلام عليك يا صاحب رسول الله وخليفته بعد أبي بكر الصديق، السلام عليك وجزاك الله عنا وعن المسلمين خيرًا.

شاهد أيضًا: لماذا نهى النبي عن استلقاء المسلم على ظهره مع رفع إحدى الرجلين على الأخرى

أدعية السلام على الرسول في الروضة الشريفة

هناك الكثير من الأدعية الكريمة التي يمكن قولها بقصد السلام على الرسول صلّى الله عليه وسلّم عند الوصول إلى الروضة الشريفة، ومن هذه الأدعية ما سيأتي:

  • السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته، اللهم آت سيدنا محمد الوسيلة والفضيلة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته، اللهم أجزه عن أمته أفضل الجزاء.
  • السلام عليك يا سيدي يا حبيبي يا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، السلم عليك أيها النبي أمي ورحمة الله تعالى وبركاته، اللهم بارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وصحبه أجمعين، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وصحبه أجمعين.
  • اللهم صل على الحبيب المصطفى صلاة دائمة غير منقطعة إلى يوم القيامة، اللهم اغفر لنا وارحمنا واسترنا وأكرمنا وأعف عنا وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النيران يا رب العالمين.
  • اللهم إنا نسألك أن تصلي وتسلم وتبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين صلاة دائمة، اللهم اجعلنا من الذين يشفع لهم حبيبك ونبيك محمد صلّى الله عليه وسلّم يوم القيامة يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم صل وسلم وبارك على النبي الكريم محمد عليه الصلاة والسلام، اللهم اجعلنا من الذين يشفع لهم النبي محمد يوم القيامة يا رب العالمين، اللهم واسقنا من يده الطاهرة شربة هنيئة مريئة يوم القيامة يا أرحم الراحمين.

بهذه الأدعية الكريمة نصل إلى ختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر وقدمنا فيه مجموعة من الأدعية الكريمة التي يمكن الدعاء بها عند زيارة الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- وصاحبيه أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وألقينا فيه الضوء على آداب زيارة النبي وصاحبيه ووضعنا أيضًا أدعية السلام على النبي محمد في الروضة الشريفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *