حكم شراء الذهب اونلاين

حكم شراء الذهب اونلاين

هل يجوز شراء الذهب اونلاين، هو ما سنتعرف عليه بالتفصيل في مقالنا الآتي، فقد انتشرت في الآونة الأخيرة المعاملات الإلكترونية حيث اتجه العالم إلى البيع والشراء عن طريق الإنترنت، وكما نعلم فقد حددت الشريعة الإسلامية شروطا لصحة المعاملات بما يضمن مصالح الناس وينظم معاملاتهم، ويقلل من حدوث الخلافات فيما بينهم بشأن هذه المعاملات وسواء أكانت هذه المعاملات مباشرة أو إلكترونية فلا بد من الإلتزام بالشروط الشرعية لصحة المعاملات، ولتجنب الوقوع في الربا أو غيره من المحظورات، وسنوضح لكم عبر موقع العمالقة حكم شراء الذهب اونلاين.

الذهب في الشريعة الإسلامية

قبل بيان حكم شراء الذهب أونلاين لا بد من التعريف بالذهب ومعرفة صفته الشرعية، إن الذهب والفضة في الشريعة الإسلامية هما أصل المال وقد أوجدهما الله سبحانه وتعالى من أجل القيام بوظيفة الثمنية ولذلك فإن الذهب والفضة هما مقياس القيمة، والذهب هو المعدن الطبيعي النفيس المعروف وهو من المثليات (الموزونات)من حيث الأصل، ومن الأموال الربوية، ومما تجري فيه أحكام الصرف.

شروط بيع وشراء الذهب في الشريعة الإسلامية

لقد أعطت الشريعة الإسلامية للذهب خصوصية شديدة في التعامل به بالبيع والشراء، ووضعت لذلك شروطا، ومع التطورات الطارئة على المعاملات فينبغي الإلتزام بتلك الشروط، والمحافظة على الضوابط الشرعية، لتجنب الوقوع في الربا والمحظورات، وقد تمثلت الشروط بما يأتي:

  • الشرط الأول: التقابض في نفس المجلس حقيقة أو حكما.
  • الشرط الثاني: التساوي في الوزن.

فادا انتفى هذين الشرطين اوأحدهما فتكون المعاملة ربوية ومحظورة شرعا، فقد جاء في الحديث عن النبي-صلى الله عليه وسلم-:”الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ، وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ، وَالْبُرُّ بِالْبُرِّ، وَالشَّعِيرُ بِالشَّعِيرِ، وَالتَّمْرُ بِالتَّمْرِ، وَالْمِلْحُ بِالْمِلْحِ، مِثْلًا بِمِثْلٍ، سَوَاءً بِسَوَاءٍ، يَدًا بِيَدٍ، فَإِذَا اخْتَلَفَتْ هَذِهِ الْأَصْنَافُ، فَبِيعُوا كَيْفَ شِئْتُمْ، إِذَا كَانَ يَدًا بِيَدٍ”.

وأما بيع الذهب بالفضة فهو جائز مع التفاضل ولايشترط فيه المساواة في المقدار، وفيما يتعلق ببيع الذهب بالنقود فهو جائزبشرط التقابض، وبالسعرالمتفق عليه بين البائع والمشتري، وأما بيع الذهب بمنفعة أو خدمة أو سلعة وغيرها فهو جائز ولايشترط فيه التقابض.

شاهد أيضًا: ما هو الطعام الذي يجوز أكله ويحرم بيعه

حكم بيع وشراء الذهب اونلاين

اختلف العلماء المعاصرين في حكم بيع وشراء الذهب اونلاين أي عن طريق الإنترنت على النحو التالي:

  • القول الأول: الجواز، ودلك بشروط سيتم بيانها في المقال.
  • القول الثاني: عدم الجواز، وهو الرأي الراجح والأقرب إلى النصوص الشرعية الواردة في بيوع الذهب ، وقد علل أصحاب عدم جوازه بسبب عدم حصول التقابض حيث أن التسليم يتأخر عن مجلس التعاقد.

حكم شراء الذهب اونلاين والدفع عند الإستلام

كما بينا في السطور السابقة فإن بيع وشراء الذهب اونلاين من المسائل الخلافية بين العلماء المعاصرين، فقد اختلفوا فيها على قولين ولكن القول الراجح والأقرب إلى النصوص أنه لايجوز شراء الذهب اونلاين حتى ولو كان الدفع عند الإستلام، لأن الأصل هو التقابض في مجلس العقد، وفي هده الحالة فقد تأخر التقابض عن مجلس العقد، ويعتبر دلك من البيوع المؤجلة أو المستقبلية والتي لا يصح التعامل بها وهي من ربا النسيئة.

شاهد أيضًا: حكم كشف الوجه في المذاهب الأربعة

حكم بيع وشراء الذهب اونلاين بالتقسيط

لا يجوز بيع وشراء الذهب بالتقسيط؛ لأن الذهب والأوراق النقدية من الأصناف الربوية وحتى مع كونهما جنسين مختلفين إلا أنهما اشتركا في الثمنية، وهده هي العلة الربوية كما بينا في بداية المقال، ولذلك فلا بد من مراعاة الضوابط وقواعد الصَّرْف فيهما؛ ومن هذه القواعد والضوابط القبض قبل التفرق أي في نفس المجلس كما بينا.

حكم التوكيل في شراء الذهب

يجوزالتوكيل في شراء الذهب، وصورته أن توكل غيرك ليشتري لك الذهب بسعر اليوم فيُسلم وكيلك الثمن ويَستلم هو الذهب في نفس المجلس، ثم يرسل لك الذهب في أي وقت ، وهذه الصورة جائزة ولا شيء فيها فما دام قد تسلمه هو بالفعل فقد قام مقامك ، ولا يضر أن يتأخر تسلمك له من وكيلك.

 حكم تبديل الذهب بالذهب اونلاين

اختلف العلماء المعاصرين في حكم تبديل الدهب بالدهب اونلاين، على النحو التالي:

  • القول الأول: جواز تبديل الذهب بالذهب اونلاين، وقد وضعوا له شرط وهو دفع الفارق.
  • القول الثاني: عدم جواز دلك وهو رأي جمهور العلماء، ودلك لأنه يخالف الضوابط السابقة في بيع الذهب بالذهب، وهي التقابض والمساواة.

وفي ختام مقالنا نوجز لكم أعزاءنا القراء خلاصة ما تطرقنا له في مقالنا حيث عرفنا لكم الذهب بصفته الشرعية ومدى خصوصية الذهب في الشريعة الإسلامية، وتناولنا الإجابة عن السؤال المطروح هل يجوز شراء الذهب اونلاين وهو عنوان المقال من عدة أوجه، وبينا شروط بيع وشراء الذهب بشكل عام، ثم شرعنا بشيء من التفصيل في بيان أحكام بيع وشراء وتبديل الذهب أونلاين، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم إجابة شاملة شافية في هذا المقال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *