فوائد تناول البيض المسلوق على الريق

فوائد تناول البيض المسلوق على الريق

فوائد تناول البيض المسلوق على الريق، وهو ما سوف نسلط عليه الضوء في هذا المقال، إذ يعد البيض من الأطعمة المغذية والمفيدة، فهو يحتوي على كميات وفيرة من البروتينات والمعادن والفيتامينات والدهون الصحية، وبالتالي تكون قيمته الغذائية عالية، ولا بد من تضمينه في النظام الغذائي اليومي للحصول على فوائده الصحية العديدة، وسنتعرف في مقالنا الآتي على فوائد البيض المسلوق في حال تم تناوله على الريق.

القيمة الغذائية للبيض المسلوق

تعتبر وجبة البيض المسلوق على الإفطار من الوجبات اللذيذة والمشبعة، وهي جيدة لصحة الإنسان في أي عمر، وإلى جانب الحليب، يحتوي البيض على أعلى قيمة بيولوجية للبروتين، كما أنّ البيض المسلوق مليء بالعناصر الغذائية والبروتينات والدهون الصحية، إذ توفّر بيضة واحدة كبيرة مسلوقة (50 جراماً) العناصر الغذائية الآتية:

  • السعرات الحرارية: 77 سعرة حرارية.
  • الكربوهيدرات: 0.6 جرام.
  • إجمالي الدهون: 5.3 جرام.
  • الدهون المشبعة: 1.6 جرام.
  • الدهون الأحادية غير المشبعة: 2.0 جرام.
  • كوليسترول: 212 ملغ.
  • البروتين: 6.3 جرام.
  • فيتامين أ: 6% من الحصة الغذائية الموصى بها (RDA).
  • فيتامين ب 2 (ريبوفلافين): 15% من الحصة الغذائية الموصى بها.
  • فيتامين ب 12 (كوبالامين): 9% من الحصة الغذائية الموصى بها.
  • فيتامين ب 5 (حمض البانتوثنيك): 7% من الحصة الغذائية الموصى بها.
  • الفوسفور: 86 مجم أو 9% من الحصة الغذائية الموصى بها.
  • السيلينيوم: 15.4 ميكروجرام أو 22% من الحصة الغذائية الموصى بها.

شاهد أيضًا: فوائد السبانخ في انقاص الوزن ، طريقة عمل السبانخ للرجيم

فوائد تناول البيض المسلوق على الريق

سنعرض لكم في هذه الفقرة فوائد تناول البيض السلوق على معدة فارغة أو وجبة الإفطار:

يعزز الاستقلاب أو الأيض

إن وجود الأحماض الأمينية الأساسية يجعل من السهل على جسمك استخدام البروتينات الموجودة في البيض للصيانة، ونظرًا لأن البيض يحتوي على نسبة عالية من البروتين، فيمكن أن يساعد ذلك في زيادة التمثيل الغذائي بما يصل إلى 80-100 سعرة حرارية، وبالتالي زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك. يحتوي البيض أيضًا على دهون أحادية ومتعددة غير مشبعة تقلل من امتصاص الكوليسترول.

منخفض السعرات الحرارية

يعد البيض من الأغذية منخفضة السعرات الحرارية ويحتوي فقط على 78 سعرة حرارية مع صفار البيض/ ومع ذلك، يمكنك التخلص من صفار البيض إذا كنت تريد أن تفقد بعض الوزن الزائد بسرعة، وللحصول على وجبة صحية في الصباح، يمكنك تضمين 2-4 بيضات في وجبة الإفطار، والتي تحتوي على أقل من 240 سعرة حرارية.

يقوي المناعة

البيض هو مصدر قوة البروتينات، وخاصة صفار البيض، ويحتوي صفار البيض على الزنك والسيلينيوم، وهمت معدنان مهمان للغاية لتعزيز المناعة، وعلى الرغم من أن صفار البيض يحتوي قليلاً على الجانب الأعلى من الكوليسترول، إلا أنه لا يزال بإمكان المرء أن يأكل صفار بيض واحد على الأقل مطبوخًا بشكل صحيح يوميًا.

يعطي شعورًا بالامتلاء

يساعدك البيض على البقاء ممتلئًا لفترة أطول من الوقت، مما سيساعدك على التقليل من الشعور بالجوع، والسبب هو أن البيض مصدر كبير للبروتين كما أنه يشبع الجسم بشكل كبير، وتقلل القيمة الأولية العالية للبيض من شهيتك وتزيد أيضًا من الشبع لمساعدتك على تجنب الشعور بالجوع.

مصدر جيد للكوليسترول

يزيد البيض من مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)، والذي يُعرف باسم الكوليسترول الجيد، وتجدر الإشارة إلى أنّ الأشخاص الذين لديهم مستوى أعلى من HDL هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب وغيرها من المشاكل الصحية الخطيرة، ويمكن أن يساعد تناول بيضتين يوميًا على الريق في زيادة مستوى HDL لديك إلى حد كبير، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

مصدر غني بالأوميغا 3

يعد البيض مصدراً جيداً لأحماض أوميغا 3 الدهنية، حيث تعمل أحماض أوميجا 3 الدهنية على تقليل مستوى الدهون الثلاثية في الدم، وقد أظهرت الأبحاث أن تناول خمس بيضات مدعمة بالأوميغا 3 أسبوعيًا لمدة ثلاثة أسابيع يمكن أن يخفض مستوى الدهون الثلاثية بنسبة 16-18%.

يحسن البصر

يحتوي البيض على اثنين من مضادات الأكسدة الأساسية – لوتين وزياكسانثين، ومن الجدير ذكره أن مضادات الأكسدة هذه ترتبط بالحفاظ على عينيك صحية وآمنة من التلف، كما تحمي هذه المواد المضادة للأكسدة عينيك من الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية، بالإضافة إلى ذلك، يقلل البيض أيضًا من فرص الإصابة بإعتام عدسة العين في سن مبكرة.

يقلل من الانتفاخ

تؤثر عادات الأكل السيئة على صحتك، مما يؤدي إلى الانتفاخ، وتشكل الغازات بشكلٍ زائد، ويعد الطعام الخارجي أحد الأسباب الرئيسية لانتفاخ البطن، كما يعتبر التخلي عن الأطعمة السريعة خيارًا صعبًا، خاصة إذا كنت تعمل، ومع ذلك، فإن تناول البيض المسلوق على الإفطار والابتعاد عن الوجبات السريعة يمكن أن يساعد بشكل كبير في منع انتفاخ البطن، وبالتالي سيجعلك البيض المسلوق على الفطور تشعر بأنك أخف وزنا مقارنة بتناول شيء غير صحي على الفطور.

يحافظ على صحة الدماغ

الأكل الصحيح مهم للغاية للحفاظ على صحة دماغك، ويحتوي البيض على كميات مثالية من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في عمل الدماغ، تحافظ الفيتامينات والمعادن الأساسية على عمل خلايا الدماغ والذاكرة والجهاز العصبي والتمثيل الغذائي.

شاهد ايضًا: اسباب برودة الاطراف

الآثار الجانبية للبيض المسلوق

لا توجد آثار جانبية للبيض المسلوق إا تم تناوله بكميات معتدلة، أي 1-2 بيضة في اليوم، ومن الجدير ذكره أنّه هناك بكتيريا تسمى السالمونيلا في البيض، وإذا لم تغلي البيض بشكل صحيح، يمكن لهذه البكتيريا أن تخترق جسمك وتضر بصحتك، ويمكن أن يسبب هذا العديد من المشاكل مثل: الانتفاخ والقيء والمشاكل المتعلقة بالمعدة، كما يمكن أن يؤدي تناول الكثير من البيض إلى آثار ضارة. كونه مصدرًا غنيًا بالبروتين، فإن تناوله بكميات كبيرة يمكن أن يؤثر سلبًا على الكلى، ويجب الانتباه إلى أعراض الحساسية التي قد يسببها البيض عند البعض، مثل الاحمرار والحكة وضيق التنفس.

إلى هنا أعزاءنا رواد موقعنا الكرام، نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، والذي يحمل عنوان فوائد تناول البيض المسلوق على الريق، وتعرفنا فيه على القيمة الغذائية العالية للبيض المسلوق؛ نظرًا لاحتوائه على عناصر غذائية قيمة، والفوائد التي يمكن أن يعود بها على جسم الإنسان عند تناوله على وجبة الإفطار على الريق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *