معنى الخناس الذي امر الله تعالى بالاستعاذه منه هو الذي

معنى الخناس الذي امر الله تعالى بالاستعاذه منه هو الذي

معنى الخناس الذي امر الله تعالى بالاستعاذه منه هو الذي هو ما سوف نلقي عليه الضوء فيما سيأتي، حيث يُعدّ هذا السؤال من الأسئلة التي ترد في مناهج المدارس في المواد الدينية، ولذلك فإنّنا سوف نقوم من خلال هذا المقال بالحديث عن معنى الخناس الذي أمر الله رب العالمين بالاستعاذة منه وسوف نذكر الآيات التي ورد فيها الأمر الإلهي بالاستعاذة من الخناس وسوف نمر على ما هو الوسواس الخناس.

معنى الخناس الذي امر الله تعالى بالاستعاذه منه هو الذي

إنّ الخناس الذي أمر الله رب العالمين الناس بالاستعاذة منه هو الشيطان الرجيم، فهو الوسواس الذي عاهد نفسه بإغواء الناس أجمعين، قال تعالى في سورة الحجر: {قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ}، فالخناس هو الشيطان الرجيم، وسبب تسميته باسم الخناس هو أنّ الشيطان يخنس أي ينقبض إذا ذُكر اسم الله رب العالمين.

شاهد أيضًا: من أين جاء الكبش الذي فدى الله به إسماعيل

آيات الاستعاذة من الخناس في القرآن

لقد وردت في القرآن الكريم الكثير من الآيات التي أمر الله تعالى فيها المسلمين بالاستعاذة من شر الشيطان الرجيم الخناس الوسواس، ومن هذه الآيات ما سيأتي:

  • قال تعالى في سورة الناس: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَٰهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}.
  • قال تعالى في سورة الأعراف: {وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ}.
  • قال تعالى في سورة النحل: {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ * إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ}.
  • قال تعالى في سورة ص: {وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ * ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ}.
  • قال تعالى في سورة الفلق: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}.

شاهد أيضًا: لماذا نهى النبي عن استلقاء المسلم على ظهره مع رفع إحدى الرجلين على الأخرى

ما هو الوسواس الخناس

إنّ الوسوسة في الشريعة الإسلامية هي ما يلقي الشيطان في أذن الإنسان المسلم وقلبه من أفكار سيئة ووساوس، فالشخص الموسوس في اللغة هو الشخص الذي يُصاب بهذه الوساوس، وجدير بالقول إنّ الوسواس الخناس هو الشيطان الرجيم، وهو الذي يأتي للمسلمين من الناس في وقت عباداتهم وطاعاتهم لله رب العالمين، وجدير بالقول أيضًا إنّ الوسوسة تكون من الشيطان في وقت أداء الصلاة، فيشك المسلم في وضوئه وطهارته، لذا إذا شعر المسلم بهذا الأمر فعليه أن يستعيذ بالله رب العالمين شر الوسواس الخناس والشيطان الرجيم، وأن يكثر من قول: “سبحانَكَ اللَّهمَّ وبحمدِكَ وتبارَكَ اسمُكَ وتعالى جدُّكَ ولا إلَهَ غيرَكَ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ”.

شاهد أيضًا: من هو الصحابي الذي كلمه الله بدون حجاب

كيفية التخلص من الوسواس الخناس

هناك العديد من الأفعال التي يمكن القيام بها من أجل التخلص من الوسواس الخناس ووسوسته، وهذه الأفعال هي:

  • يجب على المسلم أن يحرص دائمًا على أن يكون على وضوء وأن يحرص على الصلاة وأن يذكر الله تعالى في كل وقت، فهذه كلها أمور تحافظ على التخلص من الوسواس الخناس.
  • يجب على المسلم أن يواظب على الذكر وعلى قراءة آيات من القرآن الكريم وعليه أن يكثر من قراءة آيات الاستعاذة، فهذه كلها تساعد على طرد الشيطان.
  • يجب على المسلم أن يحفظ عوراته ويسترها، فالشيطان الخناس يتتبع عورات المسلم وينزع من قلبه لباس التقوى إذا نزع منه اللباس الذي يستر به جسده.
  • يجب على المسلم أن يحترز ويصون نفسه من الشيطان الرجيم من خلال قراءة الأذكار التي أمر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بقراءتها لحفظ المسلم وتحصينه.
  • يجب على المسلم أن يكثر من الاستعاذة بالله رب العالمين من شر الشيطان الرجيم الوسواس الخناس، قال تعالى: {وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّـهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}، وقال ابن كثير في تفسير هذه الآية الكريمة:

“ومعنى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، أي: أستجير بجناب الله من الشيطان الرجيم، أنْ يَضُرَّني في ديني أو دنياي، أو يَصُدَّني عن فِعلِ ما أُمرت به، أو يَحُثَّني على فِعلِ ما نُهيت عنه”.

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على معنى الخناس الذي امر الله تعالى بالاستعاذه منه هو الذي ثم تحدثنا بالتفصيل عن آيات الاستعاذة من الخناس في القرآن الكريم ثم قمنا بتعريف الوسواس الخناس وتحدثنا في الختام عن كيفية التخلص من الوسواس الخناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *