فوائد عشبة الرجلة وقيمها الغذائية

فوائد عشبة الرجلة وقيمها الغذائية

تعد عشبة الرجلة من الخضروات الورقية المفيدة لصحة العين، وذلك بسبب احتوائها على فيتامين أ، إذ يعتبر فيتامين A ضروريًا للرؤية الصحية وقد يساعد في تقليل تطور التنكس البقعي المرتبط بالعمر بنسبة تصل إلى 25%.

تعزيز صحة الكبد

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بمرض الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحوليات من ضعف في التمثيل الغذائي ومستويات الإجهاد التأكسدي؛ ومع ذلك، وجدت إحدى التجارب أن تناول 10 جرامات من بذور الرجلة يوميًا لمدة ثمانية أسابيع أدى إلى تحسين مقاييس الاثنين عند مقارنتها بمجموعة أخرى، وتجدر الإشارة إلى أنه لم تجد جميع الأبحاث مثل هذه الآثار الإيجابية، ففي دراسة تنطوي على استهلاك 300 ملغ من خلاصة الرجلة يوميًا، والتي لوحظ أنه ليس لها أي آثار كبيرة على إنزيمات الكبد، أو الملامح الدهنية، أو مؤشرات نسبة السكر في الدم.

تخفيف أعراض ما قبل الدورة الشهرية

يمكن أن يساعد تناول عشبة الرجلة في تخفيف أعراض ما قبل الطمث أو الدورة الشهرية، مثل الألم وانتفاخ البطن والتقلبات المزاجية، كما يمكن أن يقلل من نزيف الحيض الغزير، إذ تعاني بعض النساء من نزيف حاد في الدورة الشهرية، فقد وجدت تجربة مزدوجة التعمية خاضعة للتحكم الوهمي أن تناول بذور الرجلة في أوقات محددة خلال الدورة الشهرية قلل من حجم فقدان الدم وعدد أيام النزيف.

الحفاظ على صحة الجلد والبشرة

حيث تساعد عشبة الرجلة أو البقلة في علاج بعض المشاكل الجلدية نتيجة احتوائها على كمية مرتفعة من فيتامين أ، بالتالي تساهم هذه العشبة في التقليل من خطر الالتهاب الناتج عن لسعات النحل أو الأفاعي، والتقليل من ظهور التجاعيد، وتسريع عملية شفاء الجلد والتئام الجروح، والمساهمة في التخلص من الندب الموجودة.

تحفيز نمو الأطفال

تحتوي عشبة الرجلة على الأوميغا 3، والتي تلعب دورًا مهمًا في تطور الأطفال ونموهم، وبالتالي إدراج النبتة ضمن النظام الغذائي الخاص بالأطفال من شأنه أن يعود بالفائدة عليهم، ويقلل من خطر إصابتهم بالتوحد ونقص الانتباه وفرط الحركة.

شاهد أيضاً: مشروبات لطرد الغازات من القولون

القيمة الغذائية لعشبة الرجلة

تكمن الفوائد الصحية التي تقدمها عشبة الرجلة لجسم الإنسان في قيمتها الغذائية العالية، إذ تحوي 100 غرام من الرجلة على العناصر الآتية:

للمتابعة اضغط على الصفحة التالية »

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *