قصص الانبياء والرسل ومعجزاتهم بالترتيب

قصص الانبياء والرسل ومعجزاتهم بالترتيب كما جاءت في القرآن الكريم ، حيث ورد ذكر عدد منهم بينما هناك عدد لم يتم ذكره كما أخبرنا الله عز وجل في سورة النساء، وسنتناول الآن  بالشرح المبسط ما جاء في كتاب الله العزيز من  قصص الأنبياء والرسل ومعجزاتهم بالترتيب.

قصص الانبياء والرسل ومعجزاتهم بالترتيب

كما هو معروف أن المهمة الأساسية لجميع  الرسل والأنبياء هي إرشاد البشر إلى الحق وتعريفهم بالله عز وجل وإخراجهم من الظلمات  إلى النور، ويرسل الله الأنبياء والرسل للناس محملين برسالات وتعاليم تنظم حياتهم  . بما يضمن لهم سعادة الدنيا والآخرة،  ويوجب عليهم اتباع ما فيها، فلا يكون لهم عذر  في المعصية بعد إقامة الحجة عليهم .

قصص ومعجزات الانبياء والرسل بالترتيب

قبل أن نبدأ بسرد قصص الانبياء والرسل ومعجزاتهم بالترتيب، نوضح أن عدد الرسل والأنبياء المذكورين في القرآن 25 نبيًا ورسولًا ، يتعين علينا الإيمان بهم جميعا.

وقد ذكر القرآن الكريم أسماء ثمانية عشر من الأنبياء والرسل  في موضع واحد في سورة الأنعام، في قوله تعالى:

وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آَتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ * وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ * وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ {الأنعام: 82-86}.

ويبقى بعدهم سبعة  أنبياء ورسل ورد ذكرهم في مواضع متفرقة من القرآن الكريم، وسنعرض أسمائهم جميعا عليهم السلام.

الجدير بالذكر أن هناك رسلا وأنبياء لم يرد ذكرهم في القرآن الكريم ، وهو ما تمت الإشارة  إليه في قول الله تعالى في سورة النساء 163-164:

{وَرُسُلا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلا لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ}

والآن نتناول باختصار  قصص الانبياء والرسل ومعجزاتهم بالترتيب وأهم ما جاء بها من أحداث كالتالي:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *