قصص الانبياء والرسل ومعجزاتهم بالترتيب

قصة نوح عليه السلام

قصة سيدنا نوح عليه السلام، وهو أوّل رسول أُرسِل إلى الناس بدعوة ورسالة من الله عز وجل. ويلقب بشيخ الأنبياء حيث استمر في دعوة قومه إلى عبادة الله الأحد ونبذ الأصنام لمدة 950 عاما. وكان عليه السلام مثابرا في دعوته، ولم يترك وقتا إلا ودعا قومه فيه ، حيث دعاهم في السر والعلن، والليل والنهار مرارا وتكرارا ، كما جاء في القرآن الكريم . وهو من أولي العزم من الرسل .

ولم تجد دعوة نوح عليه السلام من قومه إلى التكذيب والإنكار والصد حتى أنهم  يُغلقون آذانهم كي لا يسمعوه ويصفوه بالجنون.

ولسيدنا نوح عليه السلام سورة باسمه في القرآن الكريم تحكي قصته، كما وجاء ذكره في سور أخرى “الأعراف وهود ويونس والأنبياء والفرقان والمؤمنون والشعراء وص والصافات”.

معجزة نوح عليه السلام، كانت أن الله تعالى أوحى إليه أن يصُنع سفينة على الرغم من كونه يعيش في الصحراء، فصنعها ، وقابل قومه ذلك بالسخرية الشديدة منه، لكنه لم يبالي . ثم أمره الله أن يحمل معه في السفينة كل مَن آمن بدعوته، ولم يكن ابنه من بينهم، فقد رفض المجيء للسفينة. كما أمر الله تعالى نبيه أن يأخذ  زوجيَن من كلّ نوعٍ من المخلوقات .

ثم فتِح الله السماء بالماء المُنهمِر كما تفجّرت الينابيع في الأرض، ليلتقي الماء بقدر الله ويحدث الطوفان الذي أغرق القوم المُشركين بالله، وجاء ذكر القصة مختصرة في سورة  يونس ” 71 73 “

“واتل عليهم نبأ نوح إذ قال لقومه يا قوم إن كان كبر عليكم مقامي وتذكيري بآيات الله فعلى الله توكلت فأجمعوا أمركم وشركاءكم ثم لا يكن أمركم عليكم غمة ثم اقضوا إلي ولا تنظرون. فإن توليتم فما سألتكم من أجر إن أجري إلا على الله وأمرت أن أكون من المسلمين. فكذبوه فنجيناه ومن معه في الفلك وجعلناهم خلائف وأغرقنا الذين كذبوا بآياتنا فانظر كيف كان عاقبة المنذرين “

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *