قصص الانبياء والرسل ومعجزاتهم بالترتيب

قصّة إبراهيم عليه السلام

تعتبر قصّة إبراهيم عليه السلام أطول القصص في القرآن الكريم بعد قصة سيدنا موسى، عليه السّلام. وقد ولد الخليل إبراهيم عليه السلام في أرض بابل بالعراق، وكان قومه يعبدون الأصنام ، وكان أبوه “آزر” بصنعها ويبيعها. لكن إبراهيم  لم يكن راضيا عن ذلك ولا مقتنعا به وحاول الوصول بعقله إلى خالق الكون  فهداه الله إلى الحق ثم اختاره للنبوة. ويلقب بخليل الله و أبا الأنبياء.

وأراد أن يثبت لقومه عجز الأصنام عن النفع والضرر ، فاختار يوم خروجهم، وحطّم أصنامهم جميعها إلّا صنماً كبيراً لهم وعلق المعول في رقبة هذا الصنم. وعندما سأله قومه، أشار إليهم أن كبيرهم هو من فعل ذلك وعليهم سؤاله. وهنا قرر الملك إحراق إبراهيم عليه السلام في النار، حين علموا بما فعله بأصنامهم،  لكن الله تعالى نجّاه منها

معجزة إبراهيم عليه السلام كانت هي النار ألقاه قومه فيها وخرج منها سليما بأمر الله ولم يصبه شيئ . وواصل بعدها دعوته، لكن  لم يؤمن برسالته  إلّا زوجته سارة وابن أخيه لوط عليه السلام.   فرحل متوجّهاً إلى حرّان، ثمّ إلى فلسطين بصحبة سارة ولوط. ثمّ  توجه إلى مصر، وتزوّج من أمنا هاجر.  وأنجبت لها إسماعيل عليه السلام. ثم رزقه الله بولده إسحاق من زوجته سارة بعد بشرى من ملائكة مرسلين من الله عز وجل في هيئة بشر مروا ببيته وهم في طريقهم إلى لوط عليه السلام. وقد شرفه رب العزة هو وولده إسماعيل بإعادة بناء الكعبة الشريفة.

قصة إسماعيل عليه السلام

كما أشرنا في الفقرة السابقة من مقالنا، ان الله تعالى رزق نبيه إبراهيم بإسماعيل عليه السلام  من زوجته الثانية هاجر،  الأمر الذي أثار غيرة زوجته الأولى سارة. فقرر الرحيل بهاجر وولدها عنها إلى أرض الحجاز. ثم تركهما في الصحراء بالقرب من مكان الكعبة، ودعا ربه ان يتولى أمر زوجته وابنه ، وبالفعل فجر بئر زمزم بين الصفا والمروة  حيث كانت هاجر تسعى باحثة عن الماء.

واستجابة دعوته بجعل أفئدة من الناس تهوي إلى المكان.  وبعد تفجر البئر أصبحت القوافل تتوقف عند تلك المنطقة التي باتت خصبةً مليئة بالحياة.

ومعجزة إسماعيل عليه السلام كانت في نجاته من الذبح ، لذلك يلقب بالذبيح. وذلك بعد رؤية أباه إبراهيم عليه السلام في منامه أنّه يذبحه امتثالهما لأمر الله لأنّ رؤيا الأنبياء حَقٌّ . لكن الأمر لم يكن إلا اختباراً لإبراهيم وإسماعيل عليهما السلام، حيث فُدِي إسماعيل بذِبحٍ عظيمٍ من الله  تعالى.

بعدها شارك إسماعيل أباه في بناء الكعبة المُشرَّفة، ثم دعا الخليل  الناس للحجّ إلى البيت الحرام استجابة لأمر الله عز وجل.

قصة إسحاق عليه السلام

نبي الله اسحاق عليه السلام هو ابن الخليل إبراهيم  عليه السلام من زوجته سارة ، رزقه الله تعالى به في كبره

وقد  أنجب إسحاق يعقوب عليه السلام،  وسمي إسرائيل في كتاب الله، ثم  كان ليعقوب  12 ولداً، من بينهم نبيّ الله يوسف عليه السلام، ولا تتوفر معلومات كثيرة عن سيدنا اسحاق في كتب السيرة.  بينما روى البخاري  عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال:

(الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم السلام)

قصة يعقوب عليه السلام

قصة سيدنا يعقوب ابن سيدنا إسحاق عليه السلام . حيث يطلق عليه اسم إسرائيل. كما جاء  في القرآن  الكريم منها قوله تعالى:

{كل الطعام كان حلا لبني إسرائيل إلا ما حرم إسرائيل على نفسه من قبل أن تنزل التوراة} (آل عمران:93).

ومن أبنائه يوسف عليه السلام . وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في ثلاث مواضع. وكما ذكرنا وصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه (الكريم)، وكذلك  وصف آبائه الأنبياء الكرام إبراهيم وإسحاق عليهما السلام.

قصّة يوسف عليه السلام

تعتبر قصّة سيدنا يوسف عليه السلام من أشهر  القصص وأكثرها تفصيلا في القرآن الكريم، وكما أشرنا، ان يوسف عليه السلام أحد أبناء سيدنا يعقوب وأحبهم إلى قلبه وقد كان جميلا حسن الهيئة يتيم الأم منذ صغره،  وننقل في السطور التالية أهم أحداثها:

  • بدأت القصة برؤيا  رآها سيدنا يوسف عليه السلام وهي  أن الشمس والقمر وأحد عشر كوكباً كانوا له  ساجدين له، وقصها على أبيهن فطلب منه عدم إخبار إخوته بها.
  • وفي المقابل كان إخوة يوسف يدبرون له ويخططون للتخلص منه بسبب  إيثار أبيهم له عليهم. وطلبوا من أبيهم السماح لهم بأخذ يوسف معهم للصحراء ، م ألقوه في البئر  وادعوا لأبيهم أنّ الذئب أكله .
  • وشاء الله أن يلتقط  بعض التجار سيدنا يوسف من قاع البئر ثم يبيعوه في السوق لعزيز مصر الذي أكرمه وعامله كابن له
  • وعندما  صار يوسف شابا فتنت زوجة العزيز بجماله وحسنه عليه السلام وراودته عن نفسه، فأعرض ورفض وتمسك بالفضيلة.
  •  وخلال هروبه منها، وجد العزيز عند الباب، فكذبت زوجته وادعت أنّ يوسف  عليه السلام هو مَن راودها عن نفسها، وعند التحقيق في ذلك شهد أحد أقاربها بالحَقّ  وأنّ قميص يوسف قد مُزِّق من الخلف ما يعني أنه الصادق.
  • بعدها تناولت النسوة قصة امرأة العزيز، ما جعلها تدعوهن لبيتها، وأعطت كلّ واحدةٍ منهنّ سكّيناً، ثمّ أمرت يوسف عليه السلام أن يخرج عليهنّ، ومن فرط جماله لم ينتبهن وجرحن أيديهنّ.
  • ثم رأى العزيز انه لابد من سجن يوسف عليه السلام حتى تنسى القصة. ودخل  شابان كانا يعملان عند الملك السجن مع سيدنا يوسف؛ أحدهما يعمل  خبازا والآخر ساقيا للملك، وقد رأى الأول رؤيا فسرها يوسف أنه سيهلك، بينما  الساقي رأى  في منامه أنّه يعصر الخمر للمَلك،  وفسّر رؤيا عَصْر الخَمْر بالخروج من السجن وسقاية الملك من جديد. لذلك قد طلب منه  أن يذكره أمام الملك. وبعد خروج الساقي، نسي طلب يوسف، فمكث نبي الله في السجن عدة سنوات أخرى.
  • وجاءت رؤيا الملك  لتكون بداية الفرج لكرب يوسف عليه السلام.  حيث رأى في منامه أنّ سبع بقرات ضعيفات يأكلنَ سبعاً سميناتٍ، ورأى سبع سنابل خضراء ومثلهنّ يابساتٍ، وطلب الملك من الملأ تفسير الرؤيا فلم لم يستطيعوا ز
  • وهنا تذكّر الساقي ، يوسف عليه السلام، وطلب من الملك أن يرسله إلى السجن لعرض الرؤيا على يوسف . ووافق الملك وفسّر سيدنا يوسف الرؤيا بسبع سنوات خصبة ستحل بمصر يتبعهن سبعة من الجدب، وأن عليهم تخزين حاجتهم إلى سنوات الجدب والقحط لأنه سيأتي عام تلجا فيه الناس إليهم لمساعدتهم.
  •  وهنا  ثمّ طلب الملك إحضار يوسف من السجن إلا أنه  طلب إثبات براءته أولا . وفعلا اعترفت امرأة العزيز بما بَدَرَ منها وأعلنت براءة يوسف، بعدها أخرجه الملك من السجن وعينه عزيزا لمصر ومكنه من خزائنها .
  • وتحققت رؤيا الملك وكان قد أعدّ العدّة لسنوات الجَدب، وفي عام الإغاثة . وكان أهل مصر قد أعدّوا العدّة لسنوات الجَدب، فكان
  • توالى قدوم أهل البلاد الأخرى  لمصر؛ لطلب ما يكفيهم من طعام،  ومن بينهم إخوة يوسف عليه السلام حيث عَرَفهم و لم يعرفوه.
  • وطلب منهم يوسف إحضار أخاً لهم ، هو شقيقه بنيامين، لمنحهم الطعام بلا ثمنٍ ، فعادوا وأخبروا أباهم أنّ عزيز  مصر لن يعطيهم الطعام مرة أخرى إلّا في وجود بنيامين،  ووافق سيدنا يعقوب بصعوبة بعد تعهدهم إعادته إليه مرة أخرى.
  •  وذهبوا إلى يوسف مرّةً أخرى  مصطحبين بنيامين، وهنا عرف يوسف عليه السلام نفسه لأخيه ودبر مكيدة لإبقائه معه.
  • ورجع الإخوة إلى يعقوب عليه السلام ، وأخبروه بالأمر  فاشتد حزنه وفقد بصره من البكاء، ، ما جعلهم يرجعون  إلى يوسف راجين إياه أن يرد لهم أخاهم.
  • عرف يوسف نفسه لإخوته وعاتبهم فيما فعلوا به ثم طلبوا منه السماح فعفا عنهم  وأعطاهم قميصاً له؛ ليُلقوه على وجه أبيهم؛ ليعود له بَصَره بأمر الله وطلب منهم العودة مع أبويهم ، ولما عادوا ، رفع أبويه على العرش وخرّ إخوته له ساجدين له، لتتحقق رؤياه بعد ما يقرب من 40 عاما.

قصة أيوب عليه السلام

تعد قصة سيدنا أيوب مثالا حيا في  على الصبر والاحتساب، حيث يقول ابن مسعود رضي الله عن سيدنا أيوب عله السلام أنه  قد مات أولاده السبعة من الذكور ومثلهم من الإناث ،  وابتلاه الله تعالى بالمرض فصبر واحتسب. ويقول العلماء ان فترة البلاء استمرت مع ايوب عليه السلام 18 سنة. وكان جزاء الصبر والشكر أن عافاه الله  وعوضه بسبعة بنين وسبع بنات .

وقد قال  المولى تعالى عنه:

{وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ } سورة الأنبياء الآيات 83-84.

قصة ذو الكفل عليه السلام

اختلف العلماء في كون ذو الكفل نبيًا أم رجل صالح ، لكن الذي عليه أكثر المفسرين أن ذا الكفل نبي من الأنبياء عليهم السلام، واستشهدوا بذكره في سورة الأنبياء وقول  الله تعالى عنه أنه من الصابرين .

قال تعالى {وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ ۖ كُلٌّ مِّنَ الصَّابِرِينَ} سورة الأنبياء الآية 85.

وعلى سبيل المثال، قال ابن كثير: “وأما ذو الكفل فالظاهر من السياق أنه ما قُرن مع الأنبياء إلا وهو نبي” .فيما أضاف الرازي  أنه تعالى قرن ذكره بذكر إسماعيل وإدريس، وذلك يدل على نبوته. كذلك أن السورة ملقبة بسورة الأنبياء، فكل من فيها فهو نبي. فيما قال آخرون انه لم يكن نبيا وأنه لقب بذي الكفل لتكفّله بما يكفي قومه من أمور الدُّنيا.

قصة يونس عليه السلام

ولقبه صاحب الحوت، وهو حفيد أحد أشقاء سيدنا يوسف عليه السلام ، أرسله الله تعالى إلى قوم نينوي في العراق ليوحده ولكنه لم دعوهم إلى التوحيد وأمره بالصبر عليهم.

وظل يدعوهم ثلاثاً وثلاثين سنة، لم يؤمن معه خلالها سوى رجلين، فشعر باليأس والغضب قومه، وغادر بلدتهم. بعدها ابتلى الله تعالى القوم بالسُّحب السوداء،  وتخوفوا من عذاب الله تعالى وبحثوا عن يونس عليه السلام؛ فلم يجدوه. فلجأوا  لشيخ مسن  فأشار عليهم بضرورة التوبة إلى الله تعالى، فتابوا وأنابوا إلى الله راجين عفوه، فتاب الله عليهم. ولم يعلم سيدنا يونس عليه السلام بذلك، لأنه كان قد يأس وخرج. ولعل تعلم الصبر من أهم الدروس المستفادة.

ثم ركب سفينة  واجهتها عاصفة قوية وكان لابد من تخفيف حملها بإلقاء أحد ركابها في البحر  فنزل هو عليه السلام وابتلعه الحوت. لكن الله حفظه ولم يصبه مكروه، لمدة ثلاثة أيّام، كان ذكره فيها (لا إله إلّا أنت، سُبحانك إنّي كنت من الظّالمين)، ثمّ بعد ذلك أمر الله الحوت بقذفه على اليابسة، وأنبتت له شجرة يستظلّ بها، ويأكل من ثمرها، حتى تعافى وعاد لقومه.

قصّة موسى عليه السلام

نسرد في هذه الفقرة ، ملخص قصة موسى عليه السلام. ويلقب سيدنا موسى بكليم الله ،واسمه  موسى بن عمران  ، ولد في مصر في عام كان فرعون يُقتِّل فيه أبناء بني إسرائيل  ويَستحيي نساءهم.  لذلك وضعته أمه  في تابوتٍ، وقذفته في البحر بوحي من الله  وتتبعت أخته  مسار التابوت الذي دخل قصر فرعون حيث حملته الخادمات إلى  آسية زوجة فرعون.

فألحت على الفرعون أن يتركه لتربيه ، وصدق الله وعده، ورده الله تعالى لأمه لتكون مرضعته . ثم في شبابه قتل رجلاً مصريّاً خطأً ثم هرب  إلى بلاد مَدْين.  وخلال رحلته شاهد فتاتَين تنتظران سقاية الماء عند بئر مدين، فسقى لهما، ثمّ استظلّ، وبعدها عادت إحدى الفتاتين على استحياء  تطلب منه الذهاب إلى أبيها ليشكره.

وكان قدر الله أن تزوج إحدى الفتاتين ثم  بعد عدة سنوات  بدا رحلة العودة إلى مصر . وفي الطريق بحث عن نارٍ لتدفئة أهله إلّا فكانت جانب الجبل،  حيث ناداه ربّه جل جلاه.

وكانت معجزة موسى عليه السلام  تحوُّل العصا إلى ثعبانٍ، وأجرى الله تعالى على يديه معجزات أخرى هي خروج يده من جيبه بيضاء ثم عودتها كما كانت وغيرها مثل( الدم ، الطوفان ، القمل والضفادع ، الجراد ، نقص الثمرات ، السنين الجدب والقحط ). وعند جبل الطور بلغه الله تعالى بمهمته وهي دعوة فرعون إلى عبادة الله ، فطلب موسى من ربه أن يشد عضده بأخيه هارون، فاستجاب له.

ولما ذهب سيدنا موسى  لدعوة فرعون إلى توحيد الله، أنكر  واستكبر وتحدّاه واتفقا على جمع  السَّحَرة، لتحدي موسى، وعندها ثبتت الله تعالى حُجّة موسى وآمن السحرة أجمعين.

واستبد الغيظ بفرعون،  لذلك أوحى الله لنبيّه موسى بالسير  بقومه  ليلاً هرباً من فرعون، وعلم فرعون بذلك فلحق بهم مع جنوده  إلّا أنّ  الله تعالى نجا موسى وقومه وأغرق فرعون ومن معه لتبدأ قصة موسى مع بني إسرائيل ودعوته وتعليمهم ما جاء في كتاب التوراة وعنادهم . وقد  ذكرها القرآن الكريم في سور كثيرة وجاءت مفصلة في سورة البقرة .

قصة هارون عليه السلام

قصة سيدنا هارون مرتبطة في أحداثها بقصة موسى عليه السلام،  فهو أخوه  سيدنا موسى عليه السلام وشقيقه الأكبر و كان فصيح اللسان لذلك طلب من ربه أن يكون عونا له، استعان سيدنا موسى بأخيه هارون في تبليغ دعوته ، ولم لم يُرِد إحداث الشِّقاق بين بني إسرائيل عندما تركه سيدنا موسى معهم وذهب لجبل الطور، حتى أن أخاه وجه له اللوم لتركه إياهم يتجرؤون على عبادة العجل .

وكانت حياة هارون عليه السلام مجاهدة وصبر، ونصح وموعظة حسنة. ومات  عليه السلام في فترة التيه ودفن في أرض سيناء .

قصّة يُوشع بن نون عليه السلام

ورد ذِكر النبي يوشع بن نون في القرآن الكريم دون ذكر اسمه ، حيث أكد العلماء أنه فتى سيدنا موسى في سورة الكهف؛ الذي رافقه في رحلته ومقابلة الخضر. وقد جاء عن  ابن عباس في صحيح البخاري وغيره أن  “فتاه” يقصد به يوشع بن نون.

كما تشير الروايات إلى أنه جاء من مصر مع بنى إسرائيل إلى بيت المقدس، بعد وفاة النبى الكريم موسى. ومعجزة يوشع بن نون كانت حَبْس الشمس له،  ومن فضائله أن الله تعالى فَتْح بيت المقدس على يدَيه.

قصة إلياس عليه السلام

نبي الله إلياس وهو من أنبياء بني إسرائيل، اسمه إلياس بن ياسين، ويرجع نسبه لهارون أخي موسى عليهم السلام. يذكره الإسرائيليون في كتبهم  باسم (إيليا). وجاء  في رواية عند الطبري عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، أن إلياس هو إدريس عليه السلام.

وذكره القرآن الكريم في موضعين: في سورة (الأنعام:85)، و(الصافات:123-132).

قصة داود عليه السلام

يرجع نسب داوود عليه السلام إلى  سيدنا إبراهيم عليه السلام  وهو من أنبياء بني إسرائيل. وأرسله المولى تعالى بالزبور وآتاه الملكَ والنُّبوة ولم تجتمع لغيره. ومع ذلك كان يأكل من عمل يده حيث كان يمل صناعة الدروع.

ومعجزة سيدنا داوود أن الله ألان له الحديد وسخر له الجبال والطير . وقد جاء ذكر داود-عليه السلام في القرآن الكريم ست عشرة مرّةً ضمن.

قصة سليمان عليه السلام

هو ابن سيدنا داود عليهم السلام أتاه الله تعالى ملكًا عظيمًا وهو من رسل بني إسرائيل، و معجزة سليمان عليه السلام ان الله سخر له الجن لخدمته وكذلك الرياح وعلمه منطق الطير والحيوانات، وكانت الدعوة لدين الله هي عمله الأساسي  . وتعد قصة الهدهد من اشهر القصص. حيث غاب عن مجلسه دون إذنه، فتوعده  لكنه لما عاد أخبره أنّه كان في مَهمّةٍ حيث رأى قوم يعبدون الشمس من دون الله وتحكمُهم امرأةٌ اسمها بلقيس. فما كان من سيدنا سليمان إلا أن أرسل إليهم رسالةً يدعوهم إلى توحيد الله.

وردت بلقيس  بعد مشاورة مستشاريها بإرسال وَفدٍ معه هدايا إلى سيدنا سليمان،  وغضب نبي الله لذلك ورد عليه برسالة وعيد إلى بلقيس بالحرب بجنودٍ لا قبل لهم بها . ورأت بلقيس أنه لابد لها من الذهاب إلى سليمان، فطلب سليمان من ملاءه أن يحضروا عَرْشها وفعلا أحضره من عنده علم الكتاب، فلما دخلت بلقيس على سليمان، لم تتعرّف على عرشها ثمّ أكد لها سليمان أنّه  هو  فعرفت قدرة الله التي منحَها له وأسلمت مع سليمان لله ربّ العالَمين،.

أما عن وفاة سليمان، فقد ذكر القرآن أنه تُوفِّي قائماً يتعبّد مُتَّكِئاً على عصاه، وبقي وقت طويل إلى أن أرسل الله حشرةً أكلت عصاه حتى وقع على الأرض.

قصّة زكريّا عليه السلام

زكريّا عليه السلام،  من أنبياء بني إسرائيل، فالقرآن مع قصة السيدة مريم العذراء والدة نبي الله عيسى عليه السلام لأنه زوج خالتها وكان هو من كفلها ورباها منذ ولادتها. وقد بلغ المشيب بسيدنا زكريا دون أن يرزق الولد. حتى دعا ربّه أن يهبَه ولداً  ليرث  منه التقوى والهداية ويواصل دعوة بني إسرائيل . واستجاب له  الله تعالى ووهب له يحيى . وآتاه  الحكمة والعِلم منذ صغره ومنحه من جميل الصفات .

قصة يحي عليه السلام

كما أشرنا، هو ابن سيدنا زكريا عليه السلام  نشأ رحيماً بأهله، وبارّاً بهم، وجعله الله تعالى نبيا  وكان من الصالحين المصلحين  الداعين إلى الله عز وجل. وعرف بحرصه على الخلوة مع الله فكان يخرج إلى الجبال والصحراء يعبد الله  لأيام وشهور يبكى ويصل. وقد عاش في زمن وجود سيدنا عيسي عليه السلام .

قصّة عيسى عليه السلام

أوشكت رحلتنا على الانتهاء، حيث نلقي الضوء الآن على قصة سيدنا عيسى عليه السلام . وهو من أولي العزم من الرسل، خلقه الله من أمّ دون أب؛ حيث أرسل إلى مريم  ابنة عمران مَلكاً نفخ فيها من روح الله، فحملت به.

ومن معجزات عيسى عليه السلام، أنه كلّم الناس في المهد وأكد لهم اصطفاء الله له وكان يبرئ الأكمه والأبرص ويشفي المرضى. و من المعجزات خَلْق الطير من الطين، وإحياء الموتى بإذن الله. .

وعندما اشتد عوده، دعا قومه بني إسرائيل إلى التمسُّك بشريعة ربّهم، وأنزل عليه الله تعالى الإنجيل ليعلم الناس تعاليم الدين منه . وقد آمن الحواريّون به ، وكانوا اثني عشر رجلا.

سيدنا محمد صلّ الله عليه وسلم

أخيران وصلنا لخاتمة قصص الانبياء والرسل ومعجزاتهم بالترتيب وهو مسك الختام سيد الأنبياء والمرسلين محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم . أرسله الله تعالى للناس أجمعين وخصه بأن جعل دعوته عامة للكون كله وأنزل عليه القرآن الكريم ليكون المنهج للبشر كافة إلى يوم الدين.

قال تعالى: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا [المائدة:3]

ومن معجزات محمد صلّى الله عليه وسلم:  انشقاق القمر والقرآن الكريم ، رحلتي الإسراء والمعراج ، حماية الملائكة له، سماعه لأهل القبور، حنين جذع النخلة وغيرها من المعجزات.

عرض موقع العمالقة قصص الانبياء والرسل ومعجزاتهم بالترتيب كما وردت في القرآن الكريم،كالتالي: آدم . إدريس عليه السلام. نوح -عليه السلام-. هود -عليه السلام-. صالح، عليه السلام، إبراهيم، عليه السلام،  لوط عليه السلام.  شعيب، عليه السلام،  إسماعيل، عليه السلام، . إسحاق، عليه السلام، يعقوب، عليه السلام،  يوسف -عليه السلام،  أيوب عليه السلام،  ذو الكفل. عليه السلام،  يونس، عليه السلام، موسى، عليه السلام.  هارون عليه السلام،  يوشع بن نون، عليه السلام،  إلياس، عليه السلام،  .اليسع، عليه السلام،  داوود، عليه السلام،  سليمان، عليه السلام، زكريا، عليه السلام،  يحيى، عليه السلام، عيسى، عليه السلام، . ومحمد عليه الصلاة و السلام خاتم الأنبياء والمرسلين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *